الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 01:16 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«التصديري للصناعات» و«متبقيات المبيدات» ينظمان ورشة عمل حول معايير سلامة وجودة الغذاء

جانب من ورشة العمل
جانب من ورشة العمل

نظم المجلس التصديري للصناعات الغذائية، بالتعاون مع المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات، ورشة عمل عن «الأغذية المصنعة ومعايير سلامة وجودة الغذاء» بحضور أكثر من 40 شركة.

وافتتح ورشة العمل مهندسة مي خيري- المدير التنفيذي للمجلس، والدكتورة هند عبداللاه- مدير المعمل.

أشارت «مي»، إلى أن ورشة المعمل تأتي في إطار فعاليات البروتوكول الموقع بين المعمل والمجلس لخدمة العاملين في هذا القطاع، وتأتي تلك الورشة ضمن الكثير من الفعاليات الأخرى بين المعمل والمجلس.

وفي ذات الإطار، أعلنت د. هند عبداللاه، مدير المعمل، أن الغرض الرئيسي من ورش العمل مع المنتجين والمصدرين والمصنعين لدعمهم فنيًا، حيث يقوم المعمل بدور توعوي وإرشادي لتوضيح أسباب أهم المشكلات التي تتسبب في تلوث الغذاء أثناء الإنتاج أو النقل أو التخزين وطرق التعامل مع هذه الأمور وأيضا طرق جمع العينات لتحليلها، وبالتالي تلافي وجود مشكلات في نتائج تحليل العينات، وأيضا زيادة الصادرات المصرية وعدم تعرض شحنات منها للرفض وقد اشتملت ورشة العمل على العديد من الموضوعات الهامة، والتي يشرف المعمل بتقديمها للعاملين في قطاع الصناعات الغذائية من خدمات تحليلية واستشارات فنية وتدريب وغير ذلك من الخدمات الأخرى، حيث تضمنت الموضوعات التي تم عرضها بورشة العمل على أهم مصادر التلوث من السموم الفطرية ومضافات الأغذية والمواد الملامسة للأغذية ودور المعمل في تطبيق المواصفات الدولية والمحلية ومتطلبات الهيئة القومية لسلامة الغذاء في مصر.

وشارك من المعمل في إلقاء المحاضرات بورشة العمل، إضافة إلى مديرة المعمل كل من د ياسر نبيل- رئيس قسم الملوثات العضوية الثابتة، ،د أحمد ممدوح- رئيس قسم السموم الفطرية ومضافات الأغذية، د. مصطفى نبيل الباحث بالمعمل، د. طاهر قدح- رئيس قسم التسويق، وقام بإدارة جلسات ورشة العمل مي خيري المدير التنفيذي للمجلس وقام بالتنظيم من المجلس هبة سهيل- مدير المعارض والبعثات الخارجية وخدمات الأعضاء و سمير عبدالله مسئول خدمة الأعضاء بالمجلس.

وانتهت ورشة العمل بالرد على اسئلة واستفسارات المشاركين وممثلي الشركات حيث تم توضيح كافة الاستفسارات.