الأرض
الثلاثاء 16 يوليو 2024 مـ 03:43 صـ 10 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الخريف يدق الأبواب.. كم يوماً تبقى على نهاية فصل الصيف؟

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إن فصل الخريف بدأ يدق الأبواب وهو معروف مناخياً بأنه سيد الفصول، وهو بعض من صحو الربيع، وبعض من حر الصيف، وبعض من برد الشتاء الدافئ.

أضاف أن هناك بعض الظواهر المناخية المرتبطة بفصل الخريف، وأهمها إنكسار درجة حرارة النهار ولن تكون هناك عودة للأجواء الحارة مرة أخرى إلا من بعض المناوشات اليائسة قبل دخول فصل الشتاء، كما سيكون هناك بداية للأحساس بالرودة فى أواخر الليل أو فى الصباح الباكر وزيادة أحتمالية الإصابة بنزلات البرد.

تابع أنه من المتوقع ايضا أن تكون هناك زيادة كبيرة فى الرطوبة الجوية والرطوبة الحرة والندى الغزير صباحاً، مع زيادة فرق درجات الحرارة بين النهار والليل، وبداية ظهور الشبورة المائية صباحاً فى الوجه البحري خصوصاً على الطرق السريعة، وكذلك سوف يبجأ تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة وبداية مناوشات الأمطار خاصة على السواحل والدلتا.

أكد أن فصل الصيف سوف ينتهي فلكياً السبت المقبل ويحل فصل الخريف حيث يبدأ التحول المناخي الثالث «صيف– خريف» ومن بين المظاهر المناخية ايضا التي تظهر خلال الخريف أنخفاض مستوى الأشعاع الشمسي نهاراً، وتذبذب الحرارة بين الأيام وبعضها وزيادة رطوبة النهار وزيادة نقطة الندى على المحاصيل، وكذلك سرعات الرياح وتغير في اتجاهاتها.

لفت إلى أن هذه الأيام تشهد أيضا حصاد محاصيل الأرز والأذرة والقطن وفول الصويا والفول السوداني وعباد الشمس، كذلك بدء حصاد التمور من الأصناف الرطبة ونصف الجافة وجمع الزيتون والرمان والكمثري والعنب من الأصناف المتأخرة وغيرها.