الخميس 2 مايو 2024 مـ 04:48 صـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تحذر من ظهور آفات خطيرة خلال الفترة المقبلة

قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي: «إن الفترة المقبلة سوف تشهد مزيد من سيطرة مرتفع العروض الوسطى، والذي سوف يدفع بكتل الهواء الشمالية إلى البلاد حيث تعمل على تلطيف درجة الحرارة خاصة في فترات الليل والصباح الباكر».

أضاف أن المتبقي رسمياً على نهاية فصل الصيف لا يزيد عن 24 يوماً، حيث ينتهي في 23 سبتمبر، وسوف تنكسر درجات الحرارة ليلاً وتزيد فروق الحرارة بين الليل والنهار مع زيادة الرطوبة خلال النهار وظهور للسحب الشمالية ومناوشات مبكرة للأمطار على بعض المناطق الجبلية في سيناء والبحر الأحمر، مع زيادة الندى وتكون للشبورة المائية في محافظات وجه بحري.

أما عن تاثير تلك الظروف الجوية على الزراعات القائمة أشار إلى هذا المناخ مناسب لزراعة أشجار المانجو والموالح والزيتون والنخيل، والطماطم والفلفل والكرنب، وتحجيم محاصيل الزيتون والتمور والكمثري والموالح.

أكد على أهمية التدخل بأضافة محفزات النمو مثل الأحماض الأمينية والطحالب والسيتوكينين لمحاصيل الأرز والذرة المتأخرة والخضر حديثة الشتل، مع أهمية الحذر من الأمراض المحبة للرطوبة والآفات حرشفية الأجنحة.

أشار لبدء الأستعداد لزراعة العروة الخريفية للبنجر في العروة الأولى والبطاطس النيلية في محافظات المنيا وبني سويف والبصل السبعيني في محافظة سوهاج وزراعة البصل المقور في بني سويف والثوم في المينا وبني سويف واسيوط، مع أهمية مكافحة دودة الحشد للذرة المتأخرة وزراعة الخيار النيلي في مصر الوسطى وجنوب الدلتا وزراعة الفاصوليا البيضاء والخرشوف في الوجه البحري.