الأرض
الثلاثاء 16 يوليو 2024 مـ 04:01 صـ 10 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

البحوث الزراعية ينظم برنامج تدريبى بعنوان «المكافحة المتكاملة بين الحاضر والمستقبل»

قال الدكتور محمود أحمد قمحاوى - مدير معهد بحوث أمراض النباتات إن المعهد نفذ برنامج تدريبى بعنوان: " المكافحة المتكاملة بين الحاضر والمستقبل " بمقر المعهد وذلك تحت إشراف أ.د. محسن أبو رحاب – وكيل المعهد للإرشاد والتدريب.

اوضح مدير المعهد أن هذه الدورة تهدف إلى رفع كفاءة المتدربين فى فهم الإستخدام الأمثل للمبيدات الكيماوية والتوقيت المناسب لرش هذه المبيدات . كذلك تناولت إيجاد بدائل المبيدات والتى تستخدم بكفاءة عالية للحد من هذه الأمراض وكذلك تم إلقاء الضوء على كيفية التنبؤ لبدء الرش الوقائى لهذه الأمراض، وقد شارك فى هذه الدورة نخبة مميزه من باحثى قسم المكافحة المتكاملة برئاسة الدكتورة سحر زيان وباحثى وحدة تعريف الكائنات الدقيقة والمقاومة الحيوية برئاسة الدكتورة نهير عبد النظير وقد شارك فى هذه الدورة الدكتور محمد الشيخ عميد كلية الزراعة جامعة الأزهر بأسيوط.

وقد تناولت الدورة العديد من المحاور منها مقدمة عن المكافحة المتكاملة و إستخدام تكنولوجيا الإنذار المبكر لأمراض النباتات وأهم الإتجاهات الحديثة فى مكافحة أمراض النباتات (المقاومة المستحثة) – إستخدام المبيدات الحيوية فى المكافحة المتكاملة - الزراعة الذكية ومقدمة عن المكافحة المتكاملة - إستخدام برامج الإنذار المبكرفى مكافحة الأمراض النباتية - إستخدام المبيدات الحيوية فى المكافحة المتكاملة – المبيدات ما لها وما عليها – المبيدات الكيميائية وتقسيمها وطرق استخدامها فى المكافحة – الاستخدام الأمثل والأمن للمبيد – الطرق الأمنة فى تطبيق وخلط المبيدات كما قام المتدربين بزيارة وحدة تعريف الكائنات الدقيقة والمقاومة الحيوية بالتدريب عملياً فى المعامل على كيفية إنتخاب العامل الحيوى وميكانيكية تأثيرها بدء من المعمل وصولا إلى إنتاج مبيد حيوى والإجراءات المتبعة لعمل المركبات الحيوية.

ويستهدف البرنامج تدريب عدد 30 متدرب من الباحثين بمختلف المراكز والمعاهد البحثية وكذلك طلاب الكليات وحديثي التخرج ومهندسي الشركات الخاصة.