الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 10:38 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

شروط توريد واستلام «القطن» من المنتيجن للشركات.. تعرف عليها

توريد القطن
توريد القطن

حددت منظومة القطن المصري عددا من الشروط الملزمة لتوريد القطن للشركات لموسم 2023/2024 والتى تضمنت حق المنتجين وأصحاب الحيازات لاستلام حقوقهم المالية من الشركات والتى فى حالة التأخر عن دفعها بالموعد المحدد يلزمها بدفع غرامة أو فائدة طبقا للقيمة الفائدة المطلقة من البنك المركزي.

وتتمثل تلك الشروط فى إلزام سداد قيمة 10% من قيمة المزاد خلال 24 ساعة وقبل المشال للأقطان من مراكز التجميع على إن تستكمل نسبة الـ خلال أسبوع من تاريخه وفي حالة عدم التزتام الشركات بالسداد يتم توقيع غرامة تأخير سداد حسب فائدة البنك المركزي ولمدة أسبوع وفي حالة عدم السداد بعد الأسبوع يتم عرض الكمية في أقرب مزاد مع تحميل الركات فرق الأسعار في حالة الانخفاض وتمنع الشركة الغير ملتزمة من الدخول في مزادات لحين سداد كافة المستأخرات .

ويلزم سداد قيمة 30% المتبقية خلال 15 يوماً من اعلان المشتري بالقيمة النهائية للقطن وفي حالة التأخر في السداد عن الموعد المحدد يتم احتسابها فائدة على المبلغ المتبقي طبقاً لقيمة الفائدة المطلقة من البنك المركزي .

وفي حالة كبار المنتجين الحائزين علىمساحة تنتج 50 قنطار فأكثر يجب ان تكون الحيازة منفردة وفقاً لبيان وزارة الزراعة وان يتم تقييم الاقطان في مخزن صب وفقاً للمواصفات والاشتراطات التي تحددها الهيئة العامة للتحكيم والاختبارات للقطن وان يتم التأكد من عدم تكرار التوريد في جهة أخرى لنفس الخافز .

كما يتم تحديد نسبة العجز المسموح بها عند نقل الأقطان داخل المحافظة 0.5 % خارج المحافظة 1% على ان يتم تحديد العجز على كامل كمية المشتريات على مستوى الجمهورية وليس على مستوى الرسالة او المحافظة .

يمنع التنازل عن الأقطان داخل المحالج وبعد سداد قيمة القطن بالكامل , وتطبيق غرامة مناسبة لحالات غش وخلط الأقطان , كما يجب عدم صرف مستحقات إلا للمنتجين الحائزين طبقاً للحيازةوالرقم القومي ولا يتم التنازل أو عمل أي توكيل باستلام المستحقات إلا للمنتجين أو اقارب الدرجة الأولى فقط وبتوكيل رسمي وليس تفويض , فضلاً عن عدم قبول تنازلات موقعة من جمعيات زراعية .

موضوعات متعلقة