الأرض
الثلاثاء 16 يوليو 2024 مـ 02:29 صـ 9 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«ايفر جرو» و5 رواد يقودون صحوة الدورة 35 من معرض صحارى

هناء يوسف: المعرض يشهد عودة قوية للمشاركات الدولية بتواجد 22 دولة عبر 4 قارات

مدير عام إنفورما: معارضنا تساهم في حل التحديات التي تواجه دخول العملة الأجنبية إلى مصر

تنطلق فعاليات الدورة الخامسة والثلاثون من معرض "صحاري الدولي" الذي يعد أكبر معرض زراعي في أفريقيا، الأحد المقبل، الموافق 10 سبتمبر، ويقام على مدار ثلاثة أيام، بمركز مصر للمعارض الدولية (EIEC) بالقاهرة الجديدة، تحت رعاية وزارة الزراعة والاستصلاح الزراعي، وبمشاركة أكثر من 200 عارض من كبرى الشركات العالمية والمحلية من مختلف قطاعات المجال الزراعي.

ويشارك في رعاية الدورة 35 من معرض صحارى، كل من. البنك الزراعي المصري، وإيفر جرو (الرعاية البلاتينية). وكفر الزيات للمبيدات (راع ذهبي)، أما الشريك الاستراتجي فهو البنك الأهلي المصري، وستنطلق الدورة بالتعاون مع "كيميكالز ".

وقالت هناء يوسف مدير عام معرض صحاري، إن الدورة الحالية للمعرض تشهد تقدما كبيرا كانعكاس لزيادة الاهتمام بالسوق الزراعية المصرية والفرص المستقبلية لقطاع الزراعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي يطرحها معرض صحارى الزراعي الدولي.

وأضافت هناء يوسف أن الدورة الجديد الرجوع القوي للعديد من المشاركات الدولية مثل تواجد الجناح الصيني بأكثر من 40 شركة، والتنوع في الدول المشاركة بالمعرض مثل أرمينيا وسويسرا وباكستان وكندا، وكذلك مشاركة دول جديدة للمرة الأولى مثل إنجلترا وذلك بالإضافة للدول المعتاد تواجدها والشهيرة بقطاع زراعي قوي، ليصبح مجموع الدولالمشاركة 22 دولة."

وأوضحت مدير عام معرض صحاري أن النسخة الجديدة من المعرض تشهد قفزة في اهتمام الشركات الدولية بصحاري، والتي تتضح من زيادة نسبة الشركات الدولية المشاركة ب 83% عن نسخة صحاري العام الماضي.

رعاية "إيفر جرو" لمعرض صحارى الزراعي

وتقود شركة "إيفر جرو" للأسمدة المتخصصة الشركات الزراعية المصرية في رعايتها المتجددة لهذا المعرض الزراعي الدولي، وذلك من خلال جناحها المتميز الذي تعرض فيه كل إمكاناتها وتقنياتها الفنية في مجال الأسمدة، إضافة إلى قدراتها البشرية للدعم الفني.

ومع زيادة الشركات العارضة هذا العام، تعود لمعرض صحاري مكانته المستحقة كواجهة حضارية ذات صبغة دولية حقيقية في مجال الزراعة العالمية، "وهو الشيء الذي يتميز به عن جميع المعارض العاملة في ذات المجال، حيث يحقق التوازن الأمثل بين المشاركات الدولية والمحلية مناصفةً، حيث يمثل كل منهم 50% من إجمالي المعرض".

وفي ذات السياق، قال هاني خفاجي، مدير عام إنفورما مصر المنظمة لمعرض صحارى الدولي الزراعي، إن الشركة تعمل على مساندة الحكومة المصرية في مواجهة العديد من التحديات التي تواجهها، بالإضافة إلى المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة لرؤية مصر 2030 من خلال تنفيذ المعارض بمختلف قطاعاتها للمساهمة في إيجاد الحلول الفعالة من خلال المتخصصين بمختلف المجالات.

وأضاف خفاجي أن وجود معرض صحارى يساهم بقوة في دعم صادرات القطاع الزراعي المصري، والتي تعتبر من أعلى الصادرات المصرية ككل، "حيث يتم من خلال المعرض استضافة بعثة مشترين من أسواق دولية جديدة تفتح باب التصدير للشركات المصرية".

30 بعثة لشراء الحاصلات الزراعية المصرية

ووفقا لمفاجئة، يستضيف معرض صحارى هذا العام 30 مشتر من 12 دولة مثل كينيا، أوغندا، زامبيا، تونس، السعودية وعمان، مضيفا أن توجه الشركة لدعم الصادرات المصرية وضع معرض صحارى محط اهتمام شركات المحاصيل البستانية التي تتواجد في صحارى هذا العام ضمن قطاع ما بعد الحصاد، مما يزيد من فرص الصادرات ودخول العملة الأجنبية لمصر.

وأضاف خفاجي أن "إنفورما" تركز من خلال معرض صحاري الدولي على قطاع إدارة الموارد المائية، لما لها من دور حيوي لمكافحة تحدي ندرة المياه وآثاره على الإنتاجية الزراعية لدعم القطاع بالأعوام المقبلة، والعمل على تقديم الابتكارات والتقنيات التي تؤدي إلى تحسين كفاءة استخدام هذا المورد الذي لا غنى عنه.

ويحتفل المعرض هذا العام بمرور 35 عاما من التأثير في المجال الزراعي بإفريقيا والشرق الأوسط، رغم تقلبات السوق واختلاف التحديات.

القطاعات التي يغطيها معرض صحارى الزراعي

وتطور معرض صحارى على مدار الأعوام ليصبح المنصة الأشمل للقطاع الزراعي محلياً وإقليمياً، ويغطي مختلف قطاعات السوق من أسمدة ووقاية المحاصيل، بذور وشتلات، صوب زراعية، إدارة الموارد المائية، الميكنة الزراعية، الزراعة المستدامة، حتى قطاع ما بعد الحصاد والخدمات المصاحبة.

ووفقا لخفاجي، تم التوسع في تلك القطاعات لدعم نمو الأسواق المصرية وتقديم أحدث الابتكارات للارتقاء بالصناعات المختلفة، علاوة على ذلك يستهدف المعرض خلق العديد من فرص التواصل بين مختلف الشركات سواء الكبيرة أو الصغيرة، كما تستهدف توسيع الأعمال في القطاع الزراعي.

يذكر أن شركة "إنفورما ماركتس" العالمية الرائدة في مجال تنظيم المعارض الدولية، تنفذ العديد من الفعاليات والأنشطة المختلفة التي تخدم الكثير من القطاعات ومن بينها قطاعات: الزراعة، والأغذية، والصناعات المغذية للسيارات، والعقارات، والطاقة، والأدوية، والرعاية الصحية.

وتنفذ "إنفورما" تلك الفعاليات لدعم توجهات الدولة المصرية من خلال توطين الصناعة وتطوير الصناعات الوطنية، بإلإضافة إلى التوسع في التصدير، وفتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية، مما يسهم في دعم الاقتصاد القومي وتنميته، ودفع عجلة الإنتاج لمواجهة التحديات التي تمر بها البلاد.