السبت 27 أبريل 2024 مـ 09:30 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الري»: خطة لإنشاء 10 سدود لحصاد مياه الأمطار في كينيا

وزير الري خلال اللقاء
وزير الري خلال اللقاء

أكد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، تطلعه للعمل سوياً مع كينيا لتعزيز أواصر التعاون والتكامل بين الدولتين في مجال الموارد المائية والتكيف مع التغيرات المناخية.


جاء ذلك خلال لقائه، بأليس واهومي وزيرة المياه والصرف الصحي الكينية، على هامش «قمة المناخ الإفريقية» المنعقدة بالعاصمة الكينية نيروبى، حيث تم مناقشة سُبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الموارد المائية والرى .


ومن جانبها أعربت واهومى، عن ترحيبها بالوزير وتأكيدها قوة علاقات التعاون والصداقة التي تربط مصر وكينيا والحرص على تعزيز هذا التعاون بشكل دائم.


إقامة منطقة تجريبية للرى الحديث على 100 فدان

وأشار «سويلم»، لإتفاق البلدين على إعداد خطه بعيدة المدى للتعاون بين الجانبين من خلال مذكرة تفاهم مقترحة –جارى الإعداد لها - والتي تتضمن العمل على إنشاء (10) سدود لحصاد مياه الأمطار و (10) آبار مياه جوفية وإقامة منطقة تجريبية للرى الحديث على مساحة (100) فدان ، بالإضافة لتدريب الكوادر الكينية في مجال الموارد المائية والرى .


دعم كينيا في مجال بناء القدرات

وأكد الوزير، أهمية تبادل الخبرات بين الجانبين ، مشيراً إلى إستعداد المركز القومى لبحوث المياه للتعاون في المجال البحثى مع الجانب الكينى خاصة في ظل وجود 12معهد بحثى متنوع تابعين للمركز متخصصين في مختلف المجالات المعنية ببحوث المياه ، بالإضاف لإستعداد مصر لتقديم الدعم للجانب الكينى في مجال بناء القدرات من خلال الدورات التدريبية المقدمة من "المركز الأفريقي للمياه والتكيف مع المناخ" ومن خلال دبلومة الموارد المائية بكلية الهندسة بجامعة القاهرة .

جدير بالذكر أن تاريخ التعاون الفني بين مصر وكينيا يعود لعام 1993، حيث بدأ بتقديم مصر الدعم الفني لكينيا في مجال المياه الجوفية من خلال مذكرة التفاهم التى تم توقيعها بين البلدين لحفر 180بئر جوفى ، كما تم توقيع مذكرة تفاهم في عام 2016 لتنفيذ مشروع لتطوير وإدارة الموارد المائية ، تشتمل على أنشطة مختلفة لزيادة الإستخدام الأمثل للموارد المائية وبناء القدرات في عدة مجالات منها (حفر آبار جوفية - إنشاء سدود لحصاد مياه الأمطار - التدريب وبناء القدرات في مجالات متعددة من إدارة الموارد المائية - تطبيق نظم الرى الحديثة فى مجال الزراعة) ، كما سبق تنظيم زيارة لخبراء مصريين إلى كينيا تم خلالها إعداد وإعتماد خطط عمل المشروعات من قبل الجانبين .