الأحد 28 أبريل 2024 مـ 01:42 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تأثير تغير المناخ على الأمراض الفيروسية والحشرات.. تفاصيل

تأثير تغير المناخ على الأمراض الفيروسية
تأثير تغير المناخ على الأمراض الفيروسية

قال أساتذة أمراض النبات، إن التغييرات المناخية واحدة من التأثيرات السلبية على المحاصيل الزراعية، والتي ثُبت تأثيرها بانتشار الأمراض على النبات بالطرق المباشرة وغير مباشرة بجانب وجود الإصابة بالحشرات، لأنها تكون أكثر فرصة لهجوم الحشرات السامة، وانتقال العدوى، وبالتالي تقل إنتاجية المحاصيل.

وقال الدكتور محمد حسن، أستاذ أمراض النبات بكلية الزراعة جامعة الفيوم، إن أهم التأثيرات السلبية لتغييرات المناخ على المحاصيل الزراعية هو ارتفاع معدل النتح والتنفس والذي يؤثر على زيادة وتيرة الهدم بشكل أكبر من معدل البناء، ويظهر ذلك واضحاً في فترة النمو، ومع استمرار الوقت وتلك الظروف غير المناسبة للنمو فإن النبات يتعرض للموت.

وتابع «حسن»، فى تصريحات لـ«قناة مصر الزراعية»، أن بعض التأثيرات غير المباشرة تتمثل في المسببات المرضية التي تؤدي إلى الإصابات لإنخفاض مناعة النبات وتحمله لمقاومة الظروف المناخية .

الأمراض الفيروسية الناتجة عن تغييرات المناخ

وأكد أستاذ أمراض النبات بكلية الزراعة جامعة الفيوم، أن وجود الحشرات الثاقبة الماصة يؤدي إلى انتشار الأمراض الفيروسية أبرزها الذبابة البيضاء التي تعرف بقلة نشاطها خلال فصل الشتاء، وهو عكس ما تقابله تلك الفترة نتيجة التغييرات التي عززت فرص انتشار الذبابة.

وأضاف «حسن»، أن تقليل فترات البرودة زاد من أضرارها ورفع نسبة تكاثرها وأعدادها المنتشرة بالحقول لفترات طويلة مع عوائلها على المحاصيل الزراعية التي تتآكل وتنخفض إنتاجيتها عند الحصاد .

وأوضح أستاذ أمراض النبات بكلية الزراعة جامعة الفيوم، أن الأمراض الفيروسية تنشر الحشرات سريعاً من خلال انتقالها من العائل المصاب إلى السليم مقابل بطء تأثرها بالمبيد الحشري مقارنة بسرعة انتشارها وتأثيرها على النبات، كما تستجيب الأمراض الفيروسية والإصابات الحشرية للمبيدات التقليدية، وإن كانت بعد فترة من الرش تقضي عليها.