الأحد 28 أبريل 2024 مـ 03:43 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على مخاطر زراعة الذرة بعد محاصيل العلف النجيلية

زراعة الذرة
زراعة الذرة

قال خبراء الزراعة، إن محصول الذرة الشامية يعد من المحاصيل الحساسة للآفات الزراعية والحشرات أبرزها البياض الزغبي التى تهدده لذلك يستوجب مكافحتها لتحقيق إنتاجية مرتفعة فى نهاية كل موسم .

وقال الدكتور عبد الناصر عينر، رئيس قسم بحوث النباتات، بمركز البحوث الزراعية ، إن البياض الزغبي يهجم فى وسط وشمال الدلتا نتيجة زيادة نسبة الرطوبة وارتفاع دراجات الحرارة بتلك المناطق ، فضلا عن وجود الثالوث الذي يتحكم فى انتشار الآفات نتيجة الظروف البيئية التى تؤدى إلى عوامل مرضية الأصناف المستهدف زراعتها من الذرة بالإضافة إلى غياب الثالوث يحد من انتشار الأمراض للمحصول .


الآثار السلبية لزراعة الذرة بعد السورجم


وأكد «عينر» في تصريحات لقناة «مصر الزراعية»، أن زراعة الذرة الشامية بعد محاصيل الأعلاف مثل السورجم الذي يتبع العائلة النجيلية يزيد فرص الإصابة بالبياض الزغبي الذي قد يليها تقوم لبادرات النبات لأنها تحمل الجراثيم التى تؤدى للإصابة بذلك الفطر المعروف بأنه العائل الرئيسي له، كما أن فرص انتشار البياض الزغبي تتضاعف فطرياتها بعد الحشة الاولى لمحاصيل العلف النجيلية وتنطلق بعدها فى انتشار ونمو الفطريات على الذرة المنزرعة بعد السورجم .

وتابع رئيس قسم بحوث النباتات ، أن علامات الإصابة تظهر فى الصباح الباكر فى شكل لمعان على بعض النباتات الفردية مع وجود اصفرار على سطح الأوراق العلوي وعلى السطح السفلى ينتشر الزغبي الأبيض .

أعراض إصابة الذرة بالبياض الزغبي

وأوضح عينر أن البياض الزغبي ينتشر على النبات بعدة علامات تتمثل فى الآتي :
1- ظهور الاوراق الجلدية
2- تقوم النبات فى مرحلة البادرات
3- اصفرار النبات من القمة الهرمية
4- تشوه النورة للنبات وفقد الكيزان
5- تبدو علي النبات ملامح القمة الهرمية
6- انخفاض نمو كيزان الذرة الصفراء والشامية

موضوعات متعلقة