الأحد 28 أبريل 2024 مـ 12:11 مـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

يبدأ الاربعاء بموجات حرارة شديدة ورياح ساخنه .. تعرف على ملامح الصيف

قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي: «إنه بعد يومين وبالتحديد الأربعاء سوف يبدأ الصيف الفلكي في مصر، ويستمر 93 يوم و16 ساعة، وسوف يكون أطول نهار في العام غداً الثلاثاء ويستمر 14 ساعة و4 دقائق».

اضاف أنه في غضون ساعات، ستكون الكرة الأرضية على موعد مع حدث فلكي هام يتكرر في هذا التوقيت من كل عام، وهو التحول الشمسي الصيفي وفيه تتعامد الشمس على جنوب مصر فتزداد الطاقة الحرارية المصاحبة للشمس ويزداد فرص حدوث الموجات شديدة الحرارة الطويلة وما يصاحبها من رياح جنوبية ساخنة المعروفة بـ «الشرد».

أوضح أنه سوف تبدأ الموجات الحارة أو شديدة الحرارة الطويلة لتكون هي السائده، وبمجرد أنتهاء موجة تبدأ أخرى وترتفع درجات حرارة الليل عن الـ 20 و25 درجة بداية من 19 يونيو وحتى نهاية الصيف في 23 سبتمبر، حيث تزداد خطورة التعرض للشمس المباشرة بسبب تعامد الشمس على مدار السرطان المعروف بقربة من محافظة أسوان، كما تسود موجات الأشعة الشمسية قصيرة الموجة وهي الأخطر.

حذر «فهيم» من التعرض لضربات الشمس، وخاصة اثناء الموجات شديدة الحرارة، حيث تكون الأشعة الشمسية عمودية وقوية وتتركز على مساحة أقل وتخترق سمكاً أقل من الغلاف الجوي.

أكد «فهيم» أنه مع بداية الصيف سيتراجع تحجيم ثمار المانجو والبلح والزيتون والتين والرمان والبرتقال والليمون ولوز القطن، كما تنخفض نسبة المواد الفعالة كزيت الزيتون وفي بعض الطبية العطرية.

لفت إلى أنه من بين الظواهر أيضا ضعف عمليات التلقيح والإخصاب للمحاصيل الصيفية وخاصة في حال وجود رياح ساخنة مثل الذرة والأرز والسمسم والفول السودانى وفول الصويا واللوبيا ما يتطلب إضافة مركبات الكالسيوم.

من بين الظواهر أيضا زيادة معدلات التنفيل فى المحاصيل الثمرية وتعني تساقط العقد الحديث في الخيار والطماطم والفلفل والباذنجان والبامية وزيادة تعداد بعض الآفات المرتبطة بالحرارة مثل الحشرات القشرية والبق الدقيقي والعنكبوت الاحمر وباقي الحشرات حرشفية الاجنحة مثل دودة ورق القطن والديدان الثمار، كما تزيد حدة الامراض المحبة للرطوبة الحرة مثل البياض الزغبي والتبقعات على كثير من المحاصيل.