الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 12:13 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أمطار وعواصف ترابية.. تحذيرات عاجلة من طقس اليوم

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي: «إنه من المتوقع حالة سريعة ومؤقتة من الاضطرابات الجوية تتأثر بها البلاد اليوم الثلاثاء وحسب توقعات هيئة الأرصاد الجوية تتأثر البلاد بمنخفض جوي سطحي بقيم ضغطيه منخفضة يعمل على دفع كتله هوائية صحراوية».

أضاف في بيان لوزارة الزراعة أن ذلك يؤدي إلي أرتفاع في درجات الحرارة علي أغلب الأنحاء خاصة على مناطق وسط وجنوب الصعيد، ونشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطق وتؤدي إلي تدهور في مستوى الرؤية الأفقية على شمال الصعيد ( الفيوم – بني سويف – المنيا – أسيوط ) والصحراء الغربية ( الواحات ) علي فترات متقطعه، وسقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون رعدية أحيانا تتركز على الساحل الشمالي الغربي وشمال الدلتا وقد تتوغل داخل الدلتا وحتى القاهرة ومدن القناة وسيناء.

تحذيرات عامة للتعامل مع الرياح

أكد «فهيم» على ضرورة تجنب التواجد بجوار لوحات الاعلانات الكبيرة والأعمدة والأشجار خلال فترة هبوب العاصفة مع شرب كميات كبيرة من المياه بسبب ارتفاع الحرارة وهبوب الرياح الجافة لفترات من اليوم، مع ابتعاد مرضى الحساسية والجيوب الأنفية عن الأتربة.

أهم التوصيات الزراعية:

أكد ضرورة إجراء رية هامة جداً صباح اليوم مع إضافة حمض الفولفيك مع الري خاصة الري بالتنقيط لاشجار الفاكهة والخضر، وتقريب فترات الري والبعد عن الري في فترة الظهيرة، كذلك إضافة الفولفيك ونترات الماغنسيوم كإضافات رئيسية مع مياه الري.

لفت لأهمية الاستعداد للتقليل من أضرار لسعات الشمس على ثمار المانجو بالرش بسليكات البوتاسيوم والألمونيوم أو الجير المخفف، والتوقف عن إجراء أي رشات تماماً اليوم فى المناطق المذكورة والمعرضة لهذه الحالة من التقلبات، والتشديد على أربطة الصوب الزراعية وتثبيت الواح الطاقة الشمسية فى مناطق الظهير الصحراوي الغربية.