السبت 20 أبريل 2024 مـ 11:10 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمرضى الحساسية.. أحذروا طقس اليوم عاصفة ترابية

أكد الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ، والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، على ضرورة اتباع عدداً من النصائح للحماية من العاصفة الترابية التي مقرراً أن تضرب البلاد اليوم الخميس والتي تأتي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة.

أكد فهيم على ضرورة استخدام المناديل المبللة وتنظيف الأنف جيداً، حتي لا تصل الأتربة إلي الصدر والرئة والجهاز التنفسي السفلي، كذلك إغلاق نوافذ المنزل جيداً لتجنب دخول الأتربة واستنشاقها.

شدد فهيم على أهمية قيام مرضى حساسية الصدر بضرورة أخذ علاجات حساسية الصدر بانتظام، والتي تعمل على توسيع الشعب الهوائية كالبخاخات، وذلك لتجنب حدوث أزمات ربوية، وكثرة تناول الماء للحد من التعرض للمضاعفات الصحية، وشرب السوائل الدافئة التي لها دور كبير في حماية الجسم من التعرض والإصابة بالمضعفات الصحية التي يتعرض لها مرضى حساسية الصدر.

أهم الاحتياطات الزراعية خلال الموجه الحارة والعاصفة الترابية

أشار محمد فهيم إلى أهمية التوقف عن إجراء أى رش بالمبيدات خلال هذه الفترة ويمكن معاودة الرش بداية من يوم السبت المقبل، كما أنه يجب التأكد من احكام الأربطة على الصور والأنفاق البلاستيكية فى مناطق غرب الجمهورية والساحل الشمالي حيث تزداد سرعات الرياح، مع الحفاظ على حماية المزارع المفتوحة للدواجن من الأتربة.

أكد على ضرورة إجراء كافة العمليات الزراعية مثل الري وغيرها لكافة المحاصيل، والحذر الشديد بعد أيام معدودات من زوال تأثير العاصفة الترابية سوف يحدث اعادة تأهيل سريع جداً لتعداد الحشرات على معظم الزراعات القائمة، وخصوصاً زراعات الخضر «الطماطم والفلفل والباذنجان» والطبية العطرية «بردقوش وريحان» وبعض أشجار الفاكهة وخصوصا العنب والمانجو والخوخ وإنتشار التربس والمن والاكاروسات، وتكثيف عمليات مكافحة هذه الحشرات بعد انتهاء الموجة مباشرة، بداية من الأحد المقبل.