السبت 20 أبريل 2024 مـ 02:00 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

من إعداد الأرض للحصاد .. طريقة زراعة السمسم ملف كامل

أصدر قسم بحوث المحاصيل الحقلية والزيتية بمركز البحوث الزراعية أحدث طريقة لزراعة وإنتاج السمسم بالأصناف الجديدة المتوفرة بالإدارات الزراعية لجميع المحافظات , حيث يعتبر السمسم من المحاصيل الزيتية الهامة التي تتميز بذوره بارتفاع نسبة الزيت بها بنسبة تتراوح من 50 إلى 60 % كما يتميز بذوره ايضا بارتفاع نسبة البروتين والتي تتراوح من 25 إلى 30 % وبعض الأملاح المعدنية والفيتامينات فضلاً عن تعدد استخداماته العديدة فالبذور الكاملة تستخدم في صناعة الحلاوة الطحينية والطحينـة وتضاف الي المخبوزات لذلك يجب التوسع في زراعته بالطريقة التالية .

موعد زراعة السمسم

يعد أفضل موعد لزراعة السمسم في الفترة من منتصف ابريل حتى نهاية مايو ويؤدي التبكير أو التأخير عن ذلك إلي انخفاض معدل إنتاج الفدان من البذور .

الأرض المناسبة لزراعة السمسم

تجود زراعة السمسم في الأراضي الصفراء الخفيفة والثقيلة والطميية والطينية جيدة الصرف ويصلح زراعته في الأراضي الملحية او القلوية او سيئة الصرف ويمكن زراعته في الأراضي الرملية بعد إضافة 15 إلى 20 متر مكعب من سماد بلدي قديم مع توافر مياه الري بالمنطقة ويفضل إضافة السماد البلدي للمحصول الشتوي السابق لزراعة السمسم .

أصناف زراعة السمسم

1- صنف جيزة 32

هو صنف عديم التفريغ الإ انه يعطي فرع او اثنين في حالة الزراعة علي مسافات

أوسع من الموصي بها ويكون محصول الفدان 3 إلى 4 أردب كما انه يحمل

كبسولة ( قرن واحدة ) في ابط الورقة ولون البذرة اصفر محمر (كريمي) وتصل القدرة الإنتاجية الي 6 اردب/فدان .

2- صنف شندويل3

هو صنف عديم التفريع ويكون محصول الفدان من 4 إلى 5 أردب كما أنه يحمل

3 كبسولات (قرون) في إبط الورقة ولون البذرة كريمي فاتح وقد يصل المحصول الي 6 أردب عند تطبيق التوصيات الفنية بدقة القدرة الإنتاجية من 7 إلى 8 اردب/فدان .

3- صنف توشكي1

هو صنف عديم التفريع ويكون محصول الفدان من 5 إلى 6 أردب كما انه يحمل ثلاث كبسولات في إبط الورقة ولون البذرة ابيض وجميع الأصناف الثلاثة لا تتفتح الثمار إلا بعد تمام تساقط الأوراق ونقل النباتات الي المنشر وتصل القدرة الإنتاجية من 7 إلى 8 اردب/فدان .

4- صنف سوهاج1

يتميز بساق طويلة ومتفرع وثلاث كبسولات في ابط كل ورقة ويبلغ متوسط محصول الفدان من 5 إلى 6 اردب و لون البذرة احمر وتصل القدرة الإنتاجية من 6إلى 7 اردب/فدان .

إعداد الأرض للزراعة

يجب العناية بتجهيز الأرض وتنعيمها والتخلص من الحشائش أثناء الخدمة وقبل الزراعة حيث تنمو الحشائش أسرع من نباتات السمسم في المرحلة الأولي من حياتها والتخلص من الحشائش أثناء هذه الفترة يزيد من قوة بادرات السمسم علاوة علي المحافظة علي عدد النباتات بالفدان ولذلك يفضل إعطاء رية كدابة في الأرض الموبوءة بالحشائش والتخلص منها عند إجراء خدمة الأرض .

معـدل التقاوي لزراعة السمسم

يحتاج فدان السمسم من 3 إلى 4 كيلوجرام في حالة الزراعة اليدوية وقد تخلط البذور بالرمل الناعم المندي بالماء لضمان وضع العدد المناسب من البذور بالجورة وتوفير كمية من التقاوي ويجب زراعة التقاوي المنتقاة من أصناف جيزة 32 وتوشكي 1 وشندويل3 وسوهاج 1مع مراعاة معاملة البذور بأحد المطهرات الفطرية الآتية : فيتافاكس ثيرام ، الريزولكس T أو توبسين M بمعدل 3 جرام/ كيلو جرام بذرة حيث تندي التقاوي بمحلول حمضي مخفف ويوضع علي التقاوي كمية لتغطية جميع أسطح البذرة وتترك في الظل المطهر الفطري وتقلب جيدا للجفاف ثم تستخدم البذور في الزراعة .

طـرق زراعة السمسم

1- عفير على خطـوط بمعدل 14 خط فى القصبتين عرض الخط 50 سم وتتم الزراعة في جـور على أبعاد 10 سم والخف علي نبات واحد أو 20 سم مع ترك نباتين بالجورة في الثلث العلوي من الخط ويجب الا يزيد طول الخط عرض الفردة عن 5 إلى 6 متر .

2- عفير على مصاطب بعرض 80 سم وتتم الزراعة جور كما سبق على ان يتم زراعة الخط من جميع جوانبه علي الريشتين ورأس الخط وهذه الطريقة تساعد علي تقليل الحشائش وسهولة مقاومتها وتوفير كمية من مياه الري.

3- بالميكنة باستعمال السطارة بعد ضبطها علي مسافات 40 سم بين السطور

والخف علي نبات علي إبعاد 10 سم أو نباتين بالجورة علي إبعاد 20 سم .

العزيق

نباتات السمسم ضعيفة النمو في الأطوار الأولى من حياتها ولا تستطيع

منافسة الحشائش ولذلك يجب مقاومتها بالعزيق خاصة في الشهر الأول

من حياة النباتات ويتم العزيق مرة أو مرتين حسب درجة انتشار الحشائش

علي ان تكون العزقة الأولي قبل إجراء عملية الخف مباشرة والثانية بعدها

بأسبوعين أو ثلاثة .

وقد يفضل اجراء عملية الخربشة لتقليل الحشائش حول النباتات بعد

أسبوعين من الزراعة وتكامل نسبة الإنبات , واهم الحشائش المنتشرة في حقول السمسم هي النجيل والرجلة وأبو ركبة والزربيح والملوخية الشيطاني والشبيط وغيرها من الحشائش الصيفية .

الخف

في حالة الزراعة علي خطوط فيتم الخف في طور تكوين 4 إلى 6 أوراق

على النبات مع ترك نبات بالجورة في حالة الزراعة علي مسافة 10 سم بين

النباتات أو ترك نباتين بالجورة في حالة الزراعة على مسافة 20 سم بين الجور .

تسميد السمسم

يزرع السمسم عادة بعد المحاصيل البقولية أو النجيلية أو في الأراضي

الفقيرة ولذلك يختلف معدل التسميد حسب نوع المحصول السابق ودرجة

خصوبة التربة ويعتبر التسميد بالمعدلات الموصي بها من أهم العوامل التي

تعمل علي زيادة المحصول .

أولاً التسميـــد الفوسفاتي

يحتاج الفدان إلى 200 كجم السوبر فوسفات أحادي 15 % في الأراضي الفقيرة و150 كجم بعد نجيليات و 100 كجم بعد بقوليات وفي الأراضي الخصبة وتضاف دفعة واحدة عند تجهيز الأرض للزراعة وقبل التخطيط مباشرة .

ثانياً التسميـد العضوي

عند توفر السماد البلدي القديم المتحلل والخالي من بذور الحشائش يضاف من10 إلى 15 م3 عند الخدمة , أمـا في الأراضي الضعيفة أو الرملية فيضاف

20 م3 عند تجهيز الأرض للزراعة .

ثالثاً التسميــد البوتاسي

يجب إضافة 50 كجم سلفات بوتاسيوم 48 % بو2أ في الأراضي القديمة حيث أن هذه الأراضي بدأت تفقد معدلات كبيرة من عنصر البوتاسيوم لعدم وصول طمي النيل إليها الآن وتضاف دفعة واحدة عقب الخف, أما في الأراضي الفقيرة والرملية او بعد محصول نجيلي فتزاد الي 100 كجم سلفات بوتاسيوم تضاف علي دفعتين متساويتين عقب الخف وبعد الخف بأسبوعي .

رابعاً التسميــد الآزوتــى

1- في الأراضي الخصبة او بعد محصول بقولي يضاف 30 كجم أزوت / فدان 100 كجم نترات نشادر أو 150 كجم سلفات نشادر أو 200 كجم نترات الجير وتضاف على 3 دفعات األولى عقب الخف والثانية بعدها بأسبوعين والثالثة بعد الدفعة الثانية بأسبوعين .

2- في الأراضي الرملية أو بعد محصول نجيلي يضاف 10 كجم أزوت / فدان

عقب الزراعة وقبل الري مباشرة مع خلطها بكمية من الرمل لسهولة توزيعها

و35 كجم نترات نشادر او 50 كجم سلفات نشادر او 66 كجم نترات جير و20 كجم ازوت / فدان تضاف عقب الخف مباشرة مع 15 كجم ازوت / فدان تضاف بعد الخف بأسبوعين , ويلاحظ عند ظهور علامات نقص النيتروجين علي النباتات تلون الأوراق باللون الأخضر المصفرويتم إضافة شيكارة 50 كجم سماد ازوتي للفدان .

خامساً العناصر الصغرى

ترش النباتـات في الأراضي الفقيرة عندما يصـل طول النباتات من 30 إلى 40 سم بمخلوط مكون من ( 60جم زنك مخلبي + 40 جم حديد مخلبي + 50 جم منجنيز مخلبي + 20-40جم نحاس مخلبي ) ثم يضاف المخلوط السابق الي 300 لتر ماء /فدان وترش النباتات على دفعتين الأولي عندما يصل طول النبات من 30 إلي 40 سم والثانية بعدها بأسبوعين , ويراعي عند الرش ألا تكون الأرض شديدة الجفاف أو مروية حديثا حيث يتم الرش بعد الري من 2إلى3 أيام , ويجري الرش في الصباح الباكر بعد تطاير الندي ويفضل الرش عصرا بجانب ان يكون اتجاه الرش مع الرياح ووقف الرش عند اشتداد الرياح .

ويلاحظ إن الإسراف في التسميد بعنصر كالآزوت مثال قدرة النبات علي امتصاص عنصر او أكثر من العناصر األخرى التي قد تكون مهمه لحياة النبات دون ظهور أعراض نقصها عليه رغم تأثيرها الشديد علي كمية المحصول الناتج وهو ما يسمي بظاهرة ( الجوع المختبئ) فضلاً أن الإسراف في عنصر الأزوت يجعل أنسجة النبات غضة ورهيفة مما يساعد علي الإصابة بالحشرات خاصة علي القمم النامية مثل الحشرات الماصة للعصارة والمن وكذلك اإلصابة بفطريات الذبول وتبقع الأوراق وغيرها وقد تكون الزيادة في المعدالت السمادية عن الموصي بها غير اقتصادية .

ري محصول السمسم

من أهم العوامل التي تتحكم في إنتاجية محصول السمسم حيث أنه من المحاصيل الحساسة للري والرطوبة الأرضية المرتفعة ويؤدي ركود المياه في الحقل مع ارتفاع درجات الحرارة إلى نشاط فطريات الذبول بدرجة كبيرة كذلك يؤدي عطش النباتات إلى عدم كفاءتها في امتصاص العناصر الغذائية من التربة األمر الذي يؤدي إلى ضعف نمو النباتات وسهولة تعرضها لإلصابة بأمراض الذبول كما تعرض النباتات للعطش أو التغريق يؤدي إلى تساقط القرون المتكونة حديثا والأزهار .

ويجب مراعاة الآتي عند رس السمسم

- عدم ترك المياه الراكدة بالحقل بعد الإنتهاء من الري ويجب صرفها حتى لا تتعرض النباتات للإصابة بالذبول .

- إجراء الري بإحكام على فترات منتظمة خاصة طول موسم النمو .

- عدم تصويم النباتات في الفترة األولى من حياتها لأن هذا يؤثر في قوة النمو الخضري والثمري بعد ذلك .

- عدم ري السمسم في الظهيرة لارتفاع درجات الحرارة التي تساعد على انتشار مرض الذبول .

- عدم الري بعد بداية ظهور عالمات النضج اصفرار الأوراق والقرون السفلي وتساقط بعض الأوراق .

نضج محصول السمسم

تنضج نباتات السمسم بعد 105 إلى 120 يوم من الزراعة حسب الأصناف المنزرعة والمنطقة ودرجات الحرارة و نوع التربة وتعرف علامات النضج باصفرار الأوراق وتساقطها مع اصفرار القرون علي الساق وعند ظهور هذه العلامات يوقف الري حتى لا تتعرض النباتات للإصابة بأمراض الذبول وفقد كمية كبيرة من المحصول .

حصــــاد السمسم

يجب الحصاد بعد تمام تساقط الأوراق خاصة للصنف جيزة 32 بحوالي أسبوع حيث أن ثمار هذا الصنف مقاوم لالنفتاح حتى تمام النضج ونقل المحصول إلى المنشر ( الجرن ) ويساعد ذلك علي نضج جميع الثمار علي النباتات وبالتالي زيادة المحصول , ويتم الحصاد بتقطيع النباتات فوق سطح التربة وربطها في حزم بقطر من 35 إلى40 سم وال يفضل زيادة قطر الحزمة عن ذلك حتى لا تتعفن النباتات داخلها , ثم تنقل الحزم إلى الجرن أو المنشر في أكوام كل منها من 4 إلى 6 حزم على شكل هرمي وبحيث تكون قمة النباتات لأعلى ثم تترك حوالي 10 إلى 15 يوم للجفاف مع تغيير وضع الحزم من الداخل مع الضرب إلى الخارج وبعد تمام الجفاف تقلب الحزم لأسفل وتهز جيدا عليها باليد أو العصي وذلك علي مفرش نظيف ثم تغربل البذور ثم تعبأ في أجولة نظيفة وتنقل الي مخزن جيد التهوية ولا يفضل تقليع النباتات بجذورها حيث يعلق بالجذور بعض الرمال أو حبات التربة والتي تخلط مع البذرة عند تنفيض الحزم .

التخزين

بعد غربلة السمسم يعبأ في أجولة نظيفة من الخيش ثم يخزن في اماكن جيدة التهوية بحيث ترفع الأجولة بعيداعن رطوبة التربة .

مكافحـة الافــات والأمراض

أولاً الآفات الحشرية

تتعرض نباتات السمسم للإصابة ببعض الآفات الحشرية في اطوار النمو الأولي فقط وحتي طور التزهير حيث تتكون مادة طاردة لمعظم الحشرات الضارة (مادة السيسامولين) ومن أهم الآفات الحشرية التي تصيب السمسم في طور البادرات هي الحفار والدودة القارضة والدودة الخضراء والبقة الخضراء وأبو دقيق البقوليات .

وتكافح حشرتي الحفار والدودة القارضة باهتمام بخدمة الأرض والتخلص من الحشائش وتهوية التربة وتعريضها للشمس وعدم الإفراط في التسميد الآزوتي وجمع اليرقات أسفل النباتات المصابة .

وتكافح كيماوياً باستعمال الطعم السام المكون من مبيد هوستاثيون 40 % بمعدل واحد وربع لتر للفدان مضافاً إلى 15كجم من جريش الذرة أو سرس الأرز ويضاف للمخلوط السابق من 1 إلى 1.5 صفيحة ماء وتترك للتخمر ثم ينثر الطعم بعد ري الأرض في بطن الخطوط عند الغروب .

وفي حالة الإصابة بالدودة الخضراء والتي تتميز أعراض الإصابة بها بتآكل بشرة الورقة ونسيجها اإلسفنجي وفي حالة الأعمار المتقدمة لليرقات تحدث ثقوباً غير منتظمة وتزداد شراهتها في قرض الأوراق بالإضافة الي تواجد خيوط حريرية تربط الأوراق المصابة بعضها ببعض وتكافح هذه الحشرة عند شدة الإصابة باستخدام الالنيت 90 % بمعدل 300 جم /فدان أوريلدان 50 %بمعدل 250 سم 3 / 100 لتر ماء .

أما في حالة الإصابة بالبقة الخضراء والتي تصيب السمسم في الطورالزهري والثمري وتمتص العصارة النباتية من أجزاء النبات المختلفة وخاصة القرون التي تسبب اتالفها وضمور الحبوب بها وبالتالي انخفاض كبير في إنتاجية الفدان.

ويحدث في حالة تواجد الحشرة بأعداد كبيرة من أطوارها المختلفة وتكافح هذه الحشرة بالجمع اليدوي لأقراص البيض والحوريات والحشرات الكاملة وحرقها أما في حالة الإصابة الشديدة فيتم الرش بأحد المبيدات التالية :

- بريمور 50 % مسحوق بمعدل 750 سم3 / فدان .

- أو ميالثيون 57 % مستحلب بمعدل 25,1 لتر / فدان .

ثانيا أمراض السمسم

يصاب السمسم في جميع أطوار حياته بالعديد من الأمراض منها :

1- أعفان الجذور

يعرف بظهور تقرحات لونها بني داكن علي الجذور تسبب موت البادرات وبتقدم الإصابة تعم التقرحات الجذر كله مما يؤدي إلى موت النباتات المصابة .

في النهاية وتؤدي الإصابة إلى سهولة نزع القشرة الخارجية للجذور وظهور نقط سوداء أسفلها مع وجود رائحة كريهة نتيجة تعفن الجذور ويساعد علي انتشار المرض زيادة الرطوبة الأرضية والإفراط في التسميد الأزوتي ويؤدي المرض الي قلة الجذور الثانوية وتقزم النباتات ثم تموت في النهاية .

مقاومة عفن جذور السمسم

1- استنباط أصناف مقاومة باستمرار.

2- اتباع دورة زراعية طويلة لا تقل عن 3سنوات.

3- حرق المخلفات المصابة.

4- الاعتدال في الري والتسميد واالهتمام بالتسميد الفوسفاتي والبوتاسي والزراعة علي العمق المناسب .

5- الزراعة في الميعاد المناسب.

6- تطهير البذرة بالريزولكس , تي أو الفيتافاكس / ثيرام بمعدل 3 جم لكل كجم

بذرة مع استخدام الصمغ العربي كمادة الصقة .

2- مرض ذبول السمسم

يبدأ ظهور الأعراض بتلون الأوراق السفلي باللون الأصفر وتدليها لأسفل يليها الأوراق الأعلى منها ثم تجف قمة النبات و تتقزم النباتات وعند عمل شق طولي في الجذر وأسفل الساق يظهر تخطيط بني محمر في الأوعية الخشبية ويمكن معرفة بداية الذبول عند المرور مبكرا بالحقل حيث بداية الذبول علي األوراق السفلى أما الأوراق العليا فمظهرها جيد ولذا يفضل إضافة 50 كجم سوبر فوسفات 15 % للحد من انتشار الذبول في باقي الحقل.

مقاومة ذبول السمسم

- عن طريق استنباط أصناف مقاومة .

- معاملة التقاوي بمطهر فطري .

- معاملة التربة بالفيتافاكس ثيرام او الريزولكس– تي بمعدل 3 كجم/فدان .

3 - مرض العفن الفحمي

تظهر أعراض المرض في صورة تلون الساق عند اتصاله بالتربة مع الجذر

باللون الأسود وتؤدي للإصابة بهذا المرض الي سهولة نزع القشرة الخارجية للجذر والساق حيث يشاهد أسفلها نقط سوداء وهي عبارة عن الأجسام الحجرية الفطرية وفي الحالات شديدة الإصابة يمتد اسوداد الساق لأعلي ويجف الساق ويسهل كسره ويموت النبات في النهاية ويقل محصول البذرة والزيت الناتج باإلضافة إلى ويلائم انتشار المرض وزيادة شدته ارتفاع درجة الحرارة نوعاً وانخفاض رطوبة التربة وبالتالي تزداد الإصابة المرضية عند تعطيش النباتات.

مقاومة العفن الفحمي للسمسم

لا تختلف عن مقاومة مرض عفن الجذور والذبول .

4 - تبقع الأوراق

تظهر أعراض المرض علي هيئة بقع مستطيلة علي الأوراق وتنتشر أيضا على بتلات الأزهار والساق والقرون وتصيب النباتات في طور النضج ويكون لونها بني فاتح يتحول بتقدم اإلصابة الي البني المسود وتجف الأنسجة وتموت وتعم النبات بأكمله في حاالت الإصابة الشديدة , ويلائم انتشار هذا المرض ارتفاع الرطوبة مع درجات الحرارة المعتدلة خاصة تحت ظروف الري بالرش ويكون التأثير أكثر ضررا في حالة حدوث الإصابة مبكرا

مقاومة تبقع الأوراق على السمسم

- زراعة أصناف مقاومة.

- حرق مخلفات النباتات المصابة.

- الاعتدال في الري والتسميد الازوتي.

- الرش بالفابورجادر بمعدل 200 سم3 لكل 100 لتر ماء مع استخدام مادة الترايتون ب او السوبر فيلم بمعدل 50 سم3 لكل 100 لتر ماء او الكوسيد 101 بمعدل 150 جم لكل 100 لتر ماء .