الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 04:39 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مناخ الزراعة يُحذر من تقلبات مناخية حادة.. أمطار وإنخفاض للحرارة

قال الدكتور محمد فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي: «إن الأسبوع الحالي مُتقلب مناخياً، ومتوقع استمرار ارتفاع الحرارة حتى اليوم الأحد في الوجه البحري وحتى الاثنين فى جنوب الصعيد، ثم عودة قوية للبروده بداية من الاثنين في محافظات الوجه البحري ومن الثلاثاء في محافظات الصعيد حيث تصبح الحرارة ليلاً ما بين 11 إلى 12 درجة مئوية».

أضاف أنه متوقع عودة لنشاط الرياح المحملة بالأتربة اليوم الأحد ثم عودة للأمطار المتفرقة بداية من الاحد وحتى الخميس فى مناطق الساحل الشمالي وشمال الدلتا وسيناء ومدن القناة واحياناً بعض مناطق الوجه البحري والقاهرة.

أكد على ضرورة المتابعة الدقيقة للتحديثات لمزارعي البطاطس الصيفي لضبط ميعاد الحصاد بعيداً عن الامطار وكذلك مناشر الكمون في وجه بحري، مع الحفاظ على أشجار المانجو والزيتون من الرياح الساخنة المتوقعة خاصة يوم الاحد، وإجراء ريات مشبعة لكل المحاصيل.

زراعات البطيخ مهدده في الوقت الحالي بسبب تذبذبات الحرارة

لفت إلى أن زراعات البطيخ مهدده في الوقت الحالي بسبب تذبذبات الحرارة ما بين الارتفاع والانخفاض وزيادة سرعة الرياح، حيث تتسب برودة الجو في تلف الأزهار التي في مرحلة ما بعد العقد لذا فيجب تقليل أو وقف التسميد الآزوتي مع عدم تقليل كميات مياه الري ثم التسميد بالبورون متوسط التركيز أو الرش ويفضل الرش.