الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 06:56 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الأنهار الجليدية في النمسا.. تدق ناقوس الخطر

كشف تقرير علمي جديد يدق ناقوس الخطر، حيث اكد التقرير تدهور الأنهار الجليدية في النمسا ، والذي سجلت أسرع وتيره لها عام 2022.

وذكر التقرير أنّ الأنهار الجليدية النمساوية الـ 89 التي تمت مراقبتها، خسرت في المتوسط 28.7 متر» من حجمها خلال العام الفائت، هذا رقم يزيد عن التراجع المُسجَّل للعام 2021 2.6 مرة.

وأكّد أنّ التدهور مستمر بوتيرة سريعة، في وقت يشكّل فيه ما سُجّل رقماً قياسياً، لافتاً إلى أنّ نهر شلاتنكيس الجليدي في تيرول، وهو في حال تفكك، خسر 89.5 متر من حجمه بعد تدهور بـ54.5 متر شهده في العام الفائت.

وقال غيرهارد ليب، أحد المسؤولين في خدمة القياس، إنّ هذه الأرقام تكشف دوراً واضحاً لآثار التغيّر المناخي الذي يعززه النشاط البشري»، فيما ستؤدي هذه الآثار إلى اختفاء الأنهر الجليدية في النمسا «في العام 2075 على أبعد تقدير».

وشدّد النادي على معارضته التوسع المستمر لمناطق التزلج على ثلاثة أنهر جليدية في المنطقة السياحية من تيرول، رُصد التدهور نفسه في مختلف أنحاء جبال الألب التي تضم أربعة آلاف من أصل 215 ألف نهر جليدي في العالم.

وتتسبب ظاهرة تدهور الأنهر الجليدية بارتفاع مستوى البحار وعدم استقرار التضاريس الصخرية وزيادة الجفاف، وستختفي نصف الأنهر الجليدية في العالم بحلول نهاية القرن الراهن