السبت 27 أبريل 2024 مـ 08:28 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

تحذير عاجل لمزارعي القمح من ٣ ايام خطيرة على المحصول

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة أن الأجواء البارده سوف تعود مرة أخرى كذلك ستكون هناك هبات قوية للرياح محملة بالرمال والأتربة.

أوضح في تقرير يرصد حالة الطقس وتأثيره على الزراعة أن الجو مثالي للمحاصيل فى نهاية العمر مثل القمح والفول البلدي والشعير والنباتات الطبية العطرية والمحاصيل الارضية مثل البطاطس والبنجر والبصل والثوم، لكنه غير مثالي للفاكهة في بداية الموسم والمحاصيل الصيفية حديثة الزراعة وخضر الانفاق.

أشار إلى سيطرة منخفض جوي قطبي أوربي على البلاد بأجواء شديدة البرودة ليلاً ونشاط للرياح شبه عاصف بداية من مساء اليوم الأربعاء، وسيكون هناك انخفاض كبير في درجات الحرارة لتكون الحرارة حول 23 °م ليسود طقس شديد البرودة ليلًا على اغلب الانحاء يوم الاربعاء.

أهم التوصيات والاحتياطات

أكد على ضرورة وقف الري تماما للقمم المتأخر في (الأربعاء والخميس والجمعة) و التوقف عن إجراء الرش في فترات الرياح النشطة أو القيام بالرش في فترات آخر اليوم.

أشار إلى اههية استمرار تأجيل زراعة محاصيل العروة الصيفية الحساسة للبرودة الشديدة (فول سوداني – صويا – عباد شمس – ذرة – لب)، لافتا إلى أن هذه الأجواء الباردة هذه الفترة وتحولها إلى أجواء دافئة او حارة في موجة قصيرة طارئة سوف تسبب مشاكل كثيرة لأشجار الفاكهة اللى مرحلة تزهير واخصاب وعقد (مانجو – زيتون – عنب – تفاح – برقوق – كمثرى – نخيل ).