الأحد 25 فبراير 2024 مـ 03:07 صـ 15 شعبان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
دورته التاسعة.. انطلاق معرض «أجري إكسبو» لمستلزمات الزراعة الثلاثاء المقبل المركزي لمتبقيات المبيدات يختتم البرنامج التدريبي المتخصص التموين: إقامة معرض أهلاً رمضان الرئيسي في هذا الموعد والمكان جامعة عين شمس تنظم مؤتمراً عن التنمية المستدامة للحياة البرية اتحاد الغرف التجارية: التعاون الاقتصادي مع تركيا يساهم في حل أزمة النقد الأجنبي البحوث الزراعية يناقش تحديات تسويق المحاصيل في ورشة عمل وزير التجارة يستعرض فرص الاستثمار مع العرب والأتراك في مجالي التصنيع والتصدير السيسي ورئيس إريتريا يبحثان تعزيز الاستثمار المشترك والتبادل التجاري اتحاد الغرف التجارية: 2024 عام نمو الاستثمارات المصرية التركية معهد بحوث التناسليات الحيوانية ينظم قافلة بيطرية مجانية بالقليوبية أحمد الوكيل: مصر محور التعاون العربي التركي لنحو 3 مليار مستهلك خبراء عرب وإسبان يقيمون التجارب العملية لزراعة الزيتون عالي الكثافة في مصر والوطن العربي

توصيات لزيادة إنتاجية محصول البرسيم الحجازى.. الزراعة توضح

يعتبر البرسيم الحجاري أكثر محاصيل الأعلاف المنزرعه أهمية عالمياً كما أنه يوصف بأنه نبات علف ذو قيمة غذائية عاليه لجميع أنواع الحيوانات سواء منها الحلاب أو التسمين.

وأوضح معهد بحوث المحاصيل الحقلية، التابع لوزارة الزراعة مجموعة من التوصيات العامة التي تساعد في زيادة إنتاجية محصول البرسيم الحجازي.

1. زراعة البرسيم في العروة الربيعي من ١٥ مارس إلى 15 إبريل

2. يتم إعداد الأرض للزراعة مع الحرص على إضافة " السماد بلدي ، سوبر ، سلفات بوتاسيوم ، سلفات نشادر، كبريت زراعي وكذلك معاملة البذرة بالعقدين "

3. يتم أخذ الحشة الثالثة من البرسيم الذي تم زراعة في أكتوبر

4.يتم إعطاء جرعة عناصر زنك ، حديد ، منجنيز بعد الحش بأسبوع بمعدل1/4 ك من كل من العناصر بعد كل حشة بأسبوع.

أهمية البرسيم الحجازي

1.تحسين خواص التربة عن طريق ما يضيفه من المادة العضوية غذاء كامل يحتوي علي كافة المواد الغذائية لحيوانات اللبن والتسمين

2. تثبيت الآزوت الجوي مما يفيد المحاصيل الأخري ا

3.يحتوي على كميات كبيرة من الأملاح المعدنية والبروتينات والفيتامينات