الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 06:32 صـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الزراعة» تكشف سبل مكافحة نيماتودا الموز

مكافحة نيماتودا الموز
مكافحة نيماتودا الموز

أكدت لجنة مبيدات الآفات الزراعية، التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن نيماتودا تعقد الجذور تعد واحدة من الأعراض المرضية، التى تصيب محصول الموز وتؤثر على حجم إنتاجه وجودته.

وقدمت لجنة المبيدات، عددا من التوصيات الفنية والنصائح، التي يجب على المزارعين اتباعها، للتعامل مع نيماتودا تعقد الجذور على الموز، وكيفية التعرف على أعراض الإصابة وتوقيت حدوثها، بالإضافة لأهم المركبات الكيميائية المعتمدة، ضمن برامج المكافحة الموصى بها.


علامات إصابة الموز بنيماتودا
وكشفت لجنة مبيدات الآفات الزراعية، أبرز الأعراض التى تدل على إصابة الموز بنيماتودا تعقد الجذور، والتي يمكن رصدها من خلال الآتى:
‏- عقد على الجذور.
‏- اصفرار على الأوراق .
‏- تقزم النباتات .
‏- ضعف إنتاجية المحصول.
‏- في بعض الحالات يتم رصد العفن على المجموع الجذري.


التوقيت الأمثل لمكافحة بنيماتودا
وأكدت لجنة مبيدات الآفات الزراعية بدء تنفيذ إجراءات المكافحة باستخدام المبيدات المعتمدة الموصى بها، بمجرد رصد أي عدد من يرقات نيماتودا تعقد الجذور في التربة مع بداية الموسم.


جدول المكافحة وأهم النصائح الفنية
اعتمدت اللجنة 25 مركبا كيميائيا لمكافحة نيماتودا تعقد الجذور لمحصول الموز، للحد من أضرارها، دون انتشارها وتفاقم حدة الإصابة، مؤكدة بتنفيذ اهم الإجراءات للمكافحة قبل تواجد المحصول على الأشجار، وفي حالات الإصابة بـ”النيماتودا الحلزونية” و”نيماتودا الموالح”، تطبق نفس المعاملات، مع إضافة المبيدات الموصى بها مرتين داخل الجور، الأولى في شهر مايو، والثانية بعدها بأربعة أشهر، مع تنفيذ مُعاملات الري بعدها مباشرة.