الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 08:05 صـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أسباب إصفرار أوراق القمح وطرق تجنبها للحفاظ على الإنتاجية

أسباب إصفرار أوراق القمح
أسباب إصفرار أوراق القمح

كشفت الباحثة هدى الغرباوي، أهم أسباب إصفرار الأوراق بمحصول القمح الناتجة عن أخطاء المزارعين في اتباع المعاملات الزراعية خلال مراحل نمو النبات، والتي تؤثر سلبياً في كسب أرباح المزارع، حيث تنخفض إنتاجية القمح وتقل كفاءة المحصول.

ويستعرض «موقع الأرض»، أسباب الإصفرار وطرق تجنبها للحفاظ على الإنتاجية.

أسباب اصفرار أوراق القمح
وأوضحت «هدى»، أن إصفرار أوراق القمح ينتج عن المعاملات الخاطئة في الزراعة والتي تتمثل في بدء عملية ري القمح قبل التسميد، الذي يؤدي إلى زيادة حاجة النبات للعناصر الغذائية، ويحتاج إلى انتظار جفاف التربة، ثم الشروع في تسميد الأرض الزراعية بجرعة تنشيطية مع ضرورة استخدام اليوريا أو السوبر فوسفات بعد الري مباشرة لامتصاص التربة.

أضرار الري الخاطئ للقمح
ولفتت رئيس قسم بحوث القمح، إلى أن الري الزائد لمحصول القمح يؤدي إلى إصفرار الأوراق بسبب اختناق النبات، مما يجعله في ضرورة لتنفيس التربة من خلال تصريف الري الزائد.

التسميد الصحيح للقمح
ونصحت «هدي»، بوضع سماد السوبر فوسفات عند المرحلة الأخيرة بالمعاملات الزراعية وقبل بدء المرحلة النهائية، وتبلغ الكمية المناسبة من السوبر فوسفات الأحادي 100 كجم لكل فدان، وإضافة 40 كجم في المعاملة الثانية من التسميد.

الكمية المطلوبة من تسميد اليوريا للقمح

وأضافت رئيس قسم بحوث القمح، أن زراعة فدان من القمح يحتاج إلى 3 شكائر سماد بما يعادل 163 كجم تُوضع على 5 مراحل، الأولي: عند بدء الزراعة ورية المحاياة والثانية: جرعة لتنشيط التربة والتي تفيد في تحفيز النبات على الإثمار، ثم تقسم الكمية المتبقية على مرحلتين أحدهما بعد رية المحاياة، والثانية بعد إتمام جميع مراحل تسميد القمح.