الثلاثاء 19 مارس 2024 مـ 06:28 صـ 9 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزير الري: نشجع رجال الأعمال المصريين لدفع التنمية بجنوب السودان

وزير الري
وزير الري

إلتقى الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والري، اليوم، فى اطار زيارته الحالية لدولة جنوب السودان الشقيقة، «بال ماي دينج» وزير الموارد المائية والري بجمهورية جنوب السودان.


جاء ذلك بحضور معتز مصطفي عبد القادر، سفير مصر بجنوب السودان، والوفد الرسمي المرافق للوزير، حيث تم التباحث حول ملفات التعاون المشتركة بين البلدين في مجال الموارد المائية والرى.


وقال «سويلم»، إن جلسة المباحثات الموسعة تهدف لبحث تقدم سير العمل في المشروعات التنموية المشتركة في الموارد المائية، والتي تأتي في المقام الأول لخدمة المواطنين بتوفير مياه الشرب النقية، مثل مشروعات إنشاء محطات مياه الشرب الجوفية، وكذلك مشروعات حصاد مياه الأمطار للإستفادة منها في توفير مياه الشرب والرعى للثروة الحيوانية والحماية في الفيضانات، إضافًة لإنشاء محطات قياس المناسيب والتصرفات بمدينة بور عاصمة ولاية جونجلي لجمع البيانات والمعلومات الهيدرولوجية اللازمة لإعداد الدراسات المشتركة التي تسهم في التنبؤ بالفيضانات والإنذار المبكر من مخاطر الفيضان.


وأكد الوزير، إهتمام مصر بأعمال تطهير المجاري المائية من الحشائش، والتي تسهم في خدمة الملاحة النهرية والحد من مخاطر الفيضان، وبالتالي تحقيق الإستقرار للمواطنين، اضافة لإهتمام مصر بالدعم المؤسسي لوزارة الري بجنوب السودان بدراسة إنشاء مركز للتنبؤ بالفيضانات والإنذار المبكر، وكذلك الاهتمام بالتدريب وبناء القدرات.


وأوضح، أن علاقات الدولتين عميقة وممتدة على كافة الأصعدة، خاصة التعاون بين البلدين في مجال الر،ي والذى يمتد لسنوات طويلة، وأن مصر حريصة على تقديم كافة أشكال الدعم الفني للاشقاء بجنوب السودان.


كما التقى الوزير، سويلم بضيو مطوك، وزير الإستثمار بدولة جنوب السودان، حيث تم بحث مجالات التعاون الثنائى بين البلدين وفرص الإستثمار المختلفة فى كافه المجالات بما يحقق مصالح البلدين وينعكس إيجابيا على المواطنين بجنوب السودان.


وأكد «سويلم»، حرص مصر حريصة على تعزيز علاقات التعاون الإقتصادي مع وتشجيع إقامة المشروعات الاستثمارية ورجال الأعمال المصريين للإسهام في دفع عجلة التنمية والاقتصاد بجنوب السودان بالشكل الذى يسهم في تحقيق التنمية المستدامة ورفع مستوى معيشة المواطنين بجنوب السودان .