الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 10:17 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توقعات بتجاوز أسعار الزيتون الأسود 25 جنيها

زيتون الكلاماتا يهزم توقعات التجار .. 25 جنيها للكيلو على أرضه

لقطة من حصاد وفرز وإعاداد الزيتون الكلامتا في وادى النطرون
لقطة من حصاد وفرز وإعاداد الزيتون الكلامتا في وادى النطرون
مدينة السادات

حقق سعر الزيتون الكلاماتا 25 جنيها للكيلو على أرضه (في المزرعة)، مخالفا توقعات التجار الذين حددوا له سقفا لم يلامس 22 جنيها منذ بداية موسم حصاد 2022.

وكان مؤتمر مزارعي الزيتون الأول، الذي عُقِد في الربع الأول من يونيو الماضي في فندق "ديزرت جرين" - المعداوي، قد وضع سعرا استرشاديا لجميع أصناف الزيتون، اتفق المزارعون على أن يكون 20 جنيها للكيلو (أصناف مائدة خضراء وسوداء)، وسط اعتراض التجار والمصنعين.

وفوجئ المزارعون بعقد مؤتمر علني لتجار الزيتون في قرية تونس على بحيرة قارون في محافظة الفيوم، ربطوا خلاله سعر الزيتون الأخضر (عجيزي شامي - تفاجئ - بلدي - رومي - عقص)، عند 11.25 جنيه، ما تسبب في إعلان حرب بين مزارعي مناطق مصر المختلفة، والتجار الذين وُصفوا بالمحتكرين.

وفرضت حالة الطلب الزائد على الزيتون من قِبَل المصانع للوفاء باحتياجاتها التشغيلية، أسعارا ضربت كل توقعات التجار، حيث بدأت شركة "وادي فود" مزاد الشراء بسعر 15 جنيها للعجيزي الأخضر، 16 جنيها للبيكوال الأخضر، و17 جنيها للمانزانيلو الأخضر.

وعقدت مجموعة "مزارعو زيتون الأوائل والعدالة" مؤتمرها الثاني في أحد الأندية الاجتماعية في مدينة السادات، منتصف يوليو الماضي، وأصر الحضور من المزارعين على تثبيت السعر الاسترشادي عند متوسط 20 جنيها لكيلو الزيتون، بجميع أصنافه وألوانه، وسط إعراض التجار والمصنعين عن الحضور أو اعتماد توصيات المؤتمر.

بدء حصاد الزيتون الأسود ـ كلاماتا ـ مانزانيلو ـ بيكوال ـ دولسى

ويدخل موسم زيتون 2022 مرحلته الأخيرة خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث بدأت بشائر حصاد الكلاماتا الأسود، لتتوازى معه الأصناف الأخرى "مانزانيلو، بيكوال، ودولسي"، وليبدأها الكلاماتا بسعر 25 جنيها، مخالفا توقعات التجار التي لم ترفعه عن 18 جنيها قبل بداية موسم الحصاد.

توقعات بارتفاع أسعار الزيتون الأسود

وتوقع مزارعون وخبراء تسويق أن تفرض آليات السوق، والعرض المرتفع أسعارا تزيد على 25 جنيها لصنفي المانزانيلو والبيكوال الأسود، فيما يتوقع أن يصل سعر الدولسي الجامبو إلى 15 جنيها، وهو سعر لم يحققه في تاريخ زراعته في مصر.

وضربت التغيرات المناخية بساتين الزيتون في مصر وجميع مناطق زراعته في "حوض البحر الأبيض المتوسط"، فتضررت السوق الرئيسية للاستيراد وإعادة التصدير في أسبانيا، بسبب ضعف الإنتاجية في مصر التي تسيدت إنتاج زيتون المائدة عالميا بين 2014 و2019، لكنها لم تحقق في المواسم الثلاثة التالية أكثر من 30٪ من إنتاجياتها المنتظرة.

مساحة الزيتون المنزرع في مصر

وتزرع مصر نحو 280 ألف طن زيتون (مثمر بانتظام)، إضافة إلى زراعات حديثة وعشوائية لم تدخل نطاق الحصر، أو لم توصف بالزراعات الجادة، ويتراوح متوسط إنتاجية الفدان ما بين 4 و6 أطنان في الموسم الجيد، وهذا لا يعني أن هناك مزارعين حققوا متوسطات تصل إلى 8 أطنان للفدان في الزراعات التي تراعي البرامج العلمية في الري والتغذية ومكافحة الآفات، تحت ثابتين مهمين: جودة الأرض، وعذوبة المياه، خاصة في الأراضي الواقعة في قارون الفيوم، وحزام منطقة السادات، وأراضي الوادي الفارغ بوادي النطرون، وبعض مناطق الإسماعيلية ورأس سدر في سيناء.