الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 10:42 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
فتح أسواق لصادرات البطاطس المصرية للمغرب والفراولة بكندا.. الزراعة في أسبوع تجارية سوهاج تعلن عن تلقي طلبات الاستثناء من تطبيق قرار الحد الأدنى للأجور تعرف على طرق التمييز بين ذكور وإناث النخيل «الزراعة» تتابع جهود مكافحة الآفات للمحاصيل والخضر والفاكهة بجنوب الدلتا والقليوبية شُعبة مقدمي الخدمات التعليمية ترفع مذكرة عاجلة بتوصيات الحد الأدنى للأجور شعبة «الطاقة المستدامة» تعلن عن معدلات تنفيذ محطة طاقة بنبان الشمسية وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز 80 عاما «الزراعة»: توصيات لتخفيف تأثير موجة الحرارة على البطاطس ومحاصيل خضرية التكاثر «تنمية البحيرات»: مشروعات الاستزراع السمكي ركيزة منظومة الأمن الغذائي انخفاض أسعار العيش الحر والمكرونة والأرز بدءًا من هذا الموعد «الغرف التجارية» تكشف تأثير تقليل الإنفاق الحكومي الاستثماري بالموازنة على القطاع الخاص رئيس الوزراء يكشف عن خطة الحكومة لخفض الأسعار 30% خلال الأيام المقبلة

ازرعها على مسئولية علماء بحوث الزيتون المصريين

11 صنف زيتون تواجه التغيرات المناخية على مصر .. فيديو

د. صلاح محمد السيد باحث الزيتون يقدم الأصناف الجديدة
د. صلاح محمد السيد باحث الزيتون يقدم الأصناف الجديدة
الجيزة

مزارع يسأل:

ـ هل من أصناف زيتون جديدة يمكن زراعتها لمواجهة التغيرات المناخية؟

محمود سليمان الشيخ ـ واي النطرون

جواب "الأرض":

نجحت جهود علماء قسم بحوث الزيتون في معهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية، في استنباط وتربية 11 صنفا من أصناف الزيتون الجديدة، التي يمكن استبدالها بالأصناف المنزرعة منذ عقود طويلة في مصر، ولم تعد تتحمل التغيرات المناخية الحالية.

وقال الدكتور صلاح محمد السيد في حديث لبرنامج "الأرض"، المذاع على قناة "مصر الزراعية"، إن الأصناف الأوروبية القديمة، مثل: البيكوال، والمنزانيلو، والكوراتينا، والكلاماتا، لم تتحمل أمام التقلبات المناخية التي داهمت بيئة حوض البحر الأبيض المتوسط عامة، ومصر خاصة، مؤكدا أن جهود الباحثين لم تتوقف منذ نحو 10 أعوام، للخروج بنتائج تحقن خسائر مزارعي الزيتون في مصر.

وأضاف السيد في حواره مع محمود البرغوثي مقدم البرنامج، أن الأصناف الجديدة التي توجد حاليا في مشاتل معهد بحوث البساتين في الجيزة، تم تجريبها عدة أعوام، ونجحت في إنتاجية مثالية خلال ثلاثة أعوام متصلة، دون "معاومة"، لافتا النظر إلى ضرورة التحول إلى زراعتها بدلا من الاستمرار في الخسارة مع الأصناف التقليدية المتعارف عليها في البيئة المصرية منذ أكثر من 45 عاما.

صنف زيتون "جيزة 102" الذي استنبطه قسم بحوث الزيتون في مركز البحوث الزراعية

ومن الأصناف الجديدة التي ركز عليها الدكتور صلاح، صنف يحمل اسم "جيزة 102"، وهو بديل لصنف المنزانيلو (أسباني المنشأ)، وثبت تحمله لكافة الظروف المناخية غير المواتية للمنزانيلو الأسباني، حيث ينتج إنتاجية عالية، كما يتمير بجودة ثماره، ودخولها مرحلة النضج التام (الأسود)، مبكرا في منتصف شهر أغسطس، لتوفر خيارات الحصاد الأخضر والأسود التام، بما يتماشى مع ذائقة المستهلكين في مصر وخارجها.

من جهته، قال الدكتور ماهر عمران أستاذ البحوث في القسم ذاته، أن أصناف الزيت التي أتم المعهد تجريبها خلال السنوات العشر الأخيرة، تفوقت في الإنتاجية وجودة الزيت المستخرج منها على أصناف زيتية كثيرة تراجعت إنتاجيتها في السوق المصرية بفعل التغيرات المناخية، وأهمها: الكوراتينا.

الباحثان الدكتور ماهر عمران والدكتور صلاح محمد السيد يستعرضان كتالوج أصناف الزيتون في العالم أمام كاميرا "الأرض"

ويحمل الصنف الزيتي الذي يقدمه الدكتور عمران اسم "جيزة 66"، ويتميز بإنتاجية تزيد على 8 أطنان للفدان في المتوسط، كما يعطي نسبة استخلاص زيتي قدرها نحو 18%، مشيرا إلى أنه عديم المعاومة نهائيا.

وأكد الباحثان أن شتلات الأصناف الجديدة متوافرة لدى قسم بحوث الزيتون في معهد بحوث البساتين التابع لمركز البحوث الزراعية في الجيزة.

موضوعات متعلقة