الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 07:05 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الرطوبة 12.7% .. والبيع بسعر 10 آلاف جنيه للطن

كيف تنتج 6 طن بذور فرط من فدان الذرة؟ .. فيديو

لقطة من محصول ذرة للمزارع أشرف عدلي في منطقة دفشو ـ كفر الدوار ـ بحيرة
لقطة من محصول ذرة للمزارع أشرف عدلي في منطقة دفشو ـ كفر الدوار ـ بحيرة
كفر الدوار ـ بحيرة

نجح مزارع مصري من كفر الدوار ـ محافظة البحيرة في إنتاج 6.5 طن حبوب من فدان الذرة، وذلك باتباع برنامج زراعي تقليدي، مع استخدام الأسمدة العضوية، وقليل من العناصر الصغرى المخلبية.

وقال محمد أشرف عدلي رئيس مجلس إدارة شركة "عدلينا" المتخصصة في الزراعات التصديرية، وتصدير الفواكه والخضروات، إنه استثمر مساحة 18 فدانا منزرعة بالجوافة عمر أقل من عام، وحمّل عليها ذرة صنف "3444 بايونير"، وأسفرت نتائح الوزن النهائية بعد التجفيف الشمسي، والتفريط، عن إنتاجية صافية قدرها 6.5 طن للفدان (بذور بدون قوالح)، برطوبة نسبية بلغت 12.69%، ونسبة بروتين بلغت 9.68%.

صورة من تقرير تحليل نسبة الرطوبة والبروتين في معمل كومي بصل في الإسكندرية

"الأرض" عرضت هذه النتائج بالصورة، وعلم الوزن، وبيان الرطوبة من معمل "كومي بصل" المعتمد في قياس الرطوبة والبروتين، على كل من: الدكتور أحمد عضام رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي، والدكتور حاتم إبراهيم رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي بوزارة الزراعة، والدكتور عباس الشناوي (أستاذ تربية الذرة بمركز البحوث الزراعية، ورئيس قطاع الخدمات بوزارة الزراعة)، الذين أثنوا على التجربة، مؤكدين أن زراعة الذرة أصبحت خيارا رابحا في ظل اهتمام الدولة بها كمحصول استراتيجي، كانت مصر تستورد منه ما لا يقل عن 9 ملايين طن سنويا، لتلبية احتياجات صناعة الأعلاف الحيوانية.

وقال أشرف عدلي في مداخلة هاتفية مع برنامج "الأرض" الذي يقدمه في الخامسة مساء كل أربعاء محمود البرغوثي على قناة "مصر الزراعية"، إنه سبق أن زرع الذرة في المساحة ذاتها في الأرض التي تتبع جمعية "دفشو" ـ الإدارة الزراعية بكفر الدوار بمحافظة البحيرة، وأنتج من تقاوي الشركة ذاتها نحو 7 طن للفدان، "وهو ما لم يكن يصدقه الكثيرون من المزارعين وأرباب المهنة"، حتى دعا برنامج "الأرض" لمتابعة تجربته الثانية من أول تجهيز الأرض، حتى اختيار صنف التقاوي، وأثناء مراحل الزراعة، حتى الحصاد، والتنشير والتفريط والتعبئة، ثم الوزن.

وأرسل أشرف عدلي صورا لموقع "الأرض" توثق بلوغ وزن كوز الذرة بالقولحة نحو 416 جراما، حيث أظهر الصورة أن ثلاثة أكواز بلغ وزنها 1250 جراما.

وزن 3 أكواز ذرة صنف "3444 بايونير" من زراعة أشرف عدلي في كفر الدوار ـ بحيرة

واستخدم عدلي برنامجا سماديا تقليديا يعتمد على المادة العضوية المستخلصة من صناعة الخميرة من مولاس بنجر السكر، وهو منتج ثانوي عن مصنع شركة "أنجل يست" الصينية في مدينة بني سويف، مضافا إليه ثلاث جرعات خلال الموسم من العناصر الصغرى المخلبية من إنتاج شركة "أجرو إجيبت" للأسمدة المركبة.

وأكد عدلي في اتصاله ببرنامج "الأرض" أنه باع الذرة بسعر 10 آلاف جنيه، في الوقت الذي تصر فيه الجهات الرسمية واتحاد منتجي الدواجن على تسعير الذرة المحلية بسعر 8200 جنيه للطن، مقابل 9200 جنيه للذرة المستوردة من أوكرانيا والبرازيل وغيرها، وهي ذرة مخزنة من موسم سابق.

ذرة جافة بنسبة رطوبة 12.96% مفرطة من إنتاج أشرف عدلي سليمان ـ كفر الدوار ـ بحيرة