الثلاثاء 31 يناير 2023 مـ 03:36 مـ 10 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

في أعقاب تصاعد شكاوى المزارعين من ارتفاع اسعار تقاوي الذرة استغلالا لبرنامج الزراعات التعاقدية

وزير الزراعة يوصي بتشديد الرقابة على تسعير التقاوي وتداولها

السيد القصير وزير الزراعة أثناء ترؤسه اجتماع لجنة التقاوي بوزارة الزراعة
السيد القصير وزير الزراعة أثناء ترؤسه اجتماع لجنة التقاوي بوزارة الزراعة

شدد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اليوم، على ضرورة توفير جميع أنواع التقاوي للمزارعين المصريين، بأصناف مختلفة تتفق مع التحديات المصرية، سواء من حيث التغيرات المناخية، أو الندرة المائية، وطبيعة الأراضي، وذلك من خلال البرنامج الوطني لإنتاج التقاوي في مركز البحوث الزراعية.

وكان القصير قد ترأس اجتماع لجنة التقاوي اليوم بحضور بعض قيادات الوزارة والقطاع الخاص، وأكد خلال الاجتماع أن الزراعة حاليا تلقى اهتماما كبيرا ودعما غير محدود من القيادة السياسية، باعتبارها القطاع المسئول عن تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين، مفيدا أن ملف إنتاج التقاوى يأتي على رأس اهتمامات الدولة المصرية.

توفير الدعم الكامل للبرنامج الوطني لإنتاج التقاوي


وضمن محور إنتاج الغذاء والتنمية الزراعية في مصر، أكد القصير على ضرورة الاهتمام باستنباط أصناف جديدة من التقاوي والبذور عالية الإنتاجية، والمقاومة للتغيرات المناخية، وتلك التي تسهم في ترشيد المياه، مشيرا إلى توفير كل أوجه الدعم للبرنامج الوطني لإنتاج التقاوي لتقليل فاتورة الاستيراد بالعملة الأجنبية.

آليات واضحة للحوكمة والمتابعة والرقابة على تداول التقاوي


ووجه وزير الزراعة خلال اجتماع اليوم بضرورة وضع آليات واضحة للحوكمة والمتابعة والرقابة على تداول التقاوي، إضافة إلى الرقابة على أسعارها، والتأكد من ضمان وصولها للمزارعين بصورة جيدة وأسعار مخفضة.

وتأتي هذه التوصية الخاصة بأسعار التقاوي، بعد تصاعد شكاوى مزارعين من ارتفاع اسعار تقاوي الذرة نحو ضعفين مقارنة بموسم العام الماضي، وذلك استثمارات لزيادة الطلب عليها، بعد اتجاه الدولة لتفعيل برنامج الزراعات التعاقدية، وإعلانها عن نيتها لاستلام الذرة بالسعر العالمية، أو بما لا يقل عن 6000 جنيه للطن.

ووجه بضرورة خلال اجتماع اليوم، بضرورة توزيع التقاوي التي تنتجها الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، بإشراف الإدراة المركزية لفحص واعتماد التقاوي، حسب الخريطة الصنفية، لضمان تحقيق أعلى انتاجية، مشيرا إلى ضرورة تسهيل إجراءات تسجيل التقاوي لتشجيع الباحثين على استنباط أصناف جديدة، وكذلك دراسة اتجاهات الأسعار العالمية، والعمل على فتح آفاق جديدة لتصدير ما يفيض عن الحاجة المصرية من التقاوي، لجلب العملة الصعبة للبلاد.

جهود لتغطية احتياجات الفلاحين سنويا بالكامل من التقاوي


وقال وزير الزراعة خلال ترأسه اجتماع اليوم مع لجنة التقاوي بوزارة الزراعة، إنه يجب تكاتف وتعاون كل الجهات المرتبطة بالإنتاج الزراعي سواء من الحكومة أو القطاع الخاص والمزارعين، سعيا لتضييق الفجوة في مجال إنتاج معظم الأصناف النباتية، منوها بضرورة تشجيع المزراعين على شراء التقاوي الجيدة المعتمدة كل عام، لتحقيق إنتاجية عالية، مع سعي الجهات المختصة في الوزارة إلى تغيير ثقافة الزراعة للإقلاع عن استخدام التقاوي الكسر، التي يتم تخزينها في المنازل من الأعوام السابقة، خاصة أن الوزارة تسعى إلى تغطية جميع احتياجات الفلاحين سنويا بالكامل من التقاوي، خاصة المحاصيل الاستراتيجية.