الخميس 25 أبريل 2024 مـ 02:11 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خطة لتفعيل الزراعات التعاقدية للخضر بين «المشروعات» و«أجري جين سيدز»

م. محمد مصطفى يتفقد اصناف "أجرى جين سيدز"
م. محمد مصطفى يتفقد اصناف "أجرى جين سيدز"

أنهت شركة المشروعات الزراعية (مصر)، مع شريكها "أجري جين سيدز" (لبنان)، اتفاقية استثمارية جديدة لدفع برنامج الزراعات التعاقدية في مجال الخضر، وذلك باستثمار يبلغ نحو 200 ألف دولار خلال الشهور القليلة المقبلة.

وقال محمد مصطفى مدير عام شركة المشروعات الزراعية، إن الاتفاقية عُقِدت على هامش زيارة إلى "أجري جين"، التي وصفها بلقب "شريك النجاح"، وذلك بدعوة منها، لتمتين روابط العمل المشترك في مجال زراعات الخضر بأنواعها، وأهمها: الطماطم (سلكية، أرضي)، سواء للاستهلاك الطازج، أو للتصنيع، إضافة إلى تنوع كبير في أصناف الفلفل الحلو والحار، والخيار بنوعيه الأرضي المكشوف والمحمي داخل الصوب.

وأوضح مصطفى في تصريح لموقع الأرض، أن زيارته إلى محطة "أجري جين" Agrijen seeds في منطقة الرميلة في لبنان، جاءت في إطار حرص شركة المشروعات الزراعية، علي تقديم كل جديد من أصناف زراعات الخضر المصرية.

وأضاف محمد مصطفى أن شركة Agrijen seeds تمتلك محطة قوية تتنوع فيها الأصناف بشكل يغطي احتياجات زراعات الخضر في أجواء وأراض وظروف متنوعة، حيث يبلغ عدد أصنافها نحو ١٥٠ صنف خضر، ما بين طماطم سلك، طماطم أرضية، سواء للاستهلاك الطازج أو للتصنيع، آضافة إلى الباذنجان وعدد كبير من أصناف الفلافل الحارة والحلوة التي تصلح للاستهلاك الطازج والتصنيع، وعدد كبير من أصناف الخيار الأرضي والصوب.

وتعتزم شركة المشروعات الزراعية ترجمة اتفاقيتها الاستثمارية الجديدة مع شركة Agrijen seeds، في تعزيز تعاونها مع عملائها داخل مصر (مصانع ومزارعين) في ملف فلفل التصنيع عن طريق تشجيع الزراعات التعاقدية الذي يحد من خسائر كبيرة تعرض لها المزارعيون في الزراعات غير التعاقدية، خلال الأعوام القليلة الماضية.

كما تعتزم الشركة من خلال هذه الزيارة اختيار أصناف تواكب التغيرات المناخية التي تواجه العالم، خاصة مصر التي تشهد حاليا تغيرات مناخية حادة، تسببت في خسائر فادحة في معظم الزراعات.

وأكد مصطفى أن شركة "أجري جين سيدز" تملك خيارات عديدة وتنوعا كبيرا في مجال استنباط الأصناف من خلال محطات متطورة في مجال الإنتاج والتعبئة في أماكن كثيرة حول العالم.