الجمعة 29 مارس 2024 مـ 08:34 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خبز البطاطا.. طرق إعداده في المنزل والمخبز

خبز البطاطا، أحد البدائل التي تبحث وزارة التموين لتكون حلا لازمة الخبز التي تسببت الأزمة الاقتصادية بها بعد توقف إمدادات القمح من دولتي روسيا وأوكرانيا بسبب الحرب الدائرة بينهما باعتبارهما المورد الأكبر للقمح لمصر.

وأعلن الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، في مؤتمر صحفي، نهاية يونيو الماضي عن نية الحكومة خلط القمح على البطاطا لإنتاج رغيف الخبز وتوفير 10 ملايين طن قمح سنويا.

اما طريقة إعداد خبز البطاطا، فيقول الدكتور عبد المنعم الجندي، وكيل محطة بحوث سخا التابعة لمركز البحوث الزراعية، ورائد زراعة البطاطا وإنتاج الخبز منها: «إن طريقة إنتاج الخبز من البطاطا المخلوطة بالقمح يمكن إعدادها بسهولة ويسر، ولا تحتاج إلى إمكانيات تكنولوجية مكلفف، ويمكن تحضيرها في المنزل بسهولة، أو في المخابز البلدية والعادية».

أشار إلى أنه يمكن إعداد خبز البطاطا عن طريق خطوات معدودة وهي تبدأ بسلق البطاطا من صنف الجنداوي فقط، لانه خالي تماما من المادة السكرية، ثم تخلط مع دقيق القمح بنسب متساوية أو حسب ذوق المستهلك في حال إعدادها في المنزل، ليتم عجنها جيدا وتترك فترة كافية لتتخمر، ثم توضع في الفرن لتنضج.
وفي حال إعدادها في الأفران والمخابز الحرة قال أنه يمكن لأصحاب المخابز عقب حصاد البطاطا وجمعها، غسلها جيدا، وسلقها وتعبئتها في أوزان مختلفة وتترك لتتجمد في عبوات وتنقل د إلى الأفران مباشرة، أو مجمدة بالعبوات الخاصة بها، كما يمكن أن تجفف ويتم إضافتها كمسحوق مع القمح وهذا افضل.


اكد ان خبز البطاطا يتم عالي الجودة من ناحية الشكل والطعم ويسهل توفيره طوال العام لتوافر محصول البطاطا صيفا وشتاء عكس القمح الذي يزرع في الشتاء فقط، كما أنه يمكن إعداد كل ذلك آليا بكميات كبيرة جدا، وتوفيرها وتوزيعها على المخابز المختلفة في أي مكان، لافتا إلى رغيف البطاطا يتميز بكونه طري وأطول عمرا من خبز القمح والمخلوط بالذرة، ويمكن عمل جميع القياسات والأختبارات عليه، وزد على ذلك مدة طول حفظة في الثلاجات، التي تزيد عن الخبز التقليدي.