الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 01:48 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

3 أنواع للأكاروسات على أشجار الموالح يزداد انتشارها بشهر مايو .. تعرف على طرق مكافحتها

أوضح خبير في زراعة الموالح ان الأكاروسات تهجم على أوراق أشجار الموالح والثمار الصغيرة وتسبب خسائر كبيرة للمزارعين كما تقلل من القيمة التسويقية لثمار الموالح, لذلك يقدم موقع الأرض في الفقرات التالية أنواع الأكاروسات على الموالح وطرق مكافحتها .

أنواع اكاروسات الموالح


• أولاً اكاروس الموالح البني
يبدأ ظهور اكاروس الموالح البني من شهر مارس ويزداد في مايو حتى شهر فبراير المقبل , وتبدو واضحة على الثمار والأوراق كالآتي :

الأكاروس البني على أوراق وثمار الموالح
تنتشر بقع صفراء اللون على السطح العلوي لأوراق الموالح وعند شدة الإصابة يتحول إلى اللون البني مع جفاف وسقوط للأوراق .
يمتص الأكاروس عصارة الثمار الخضراء مما يقلل من نسبة الكلوروفيل وتبدو الثمار لونها باهت وناعمة الملمس , مع وجود اللون البني على الثمار الصفراء .

طرق مكافحة الأكاروس البني على الموالح
استخدام المركبات الفعالة للقضاء على أكاروس الموالح مثل ابامكتين , فينبيروكسيمات وهيكسيثازوكس , ويفضل خلط مادة ابامكتين مع هيكسيثيازوكس وزيت معدني صيفي .

• ثانيا أكاروس صدأ الموالح
يبدأ موعد انتشارأكاروس صدأ الموالح على الأشجار من منتصف مايو وترتفع نسبة الإصابة بها في شهر يوليو واغسطس كما تقل فرص الإصابة في شهر اكتوبر

أعراض الإصابة بأكاروس صدأ الموالح
تتمثل أعراض الإصابة على أوراق الأشجار في هيئة بقع صدى على السطح السفلي للأوراق وتظهر على حافة الأوراق ثم ينتشر الصدأ على جميع أجزاء الورقة , ويظهر اللون الفضي على أشجار الليمون خاصة من الموالح .
كما تظهر بقع تشبه الصدأ على جوانب الثمار وتنتشر على الثمرة جميعها مع تقدم الإصابة .

مكافحة اكاروس صدأ الموالح
يُوصى خبراء زراعي الموالح باستخدام المركبات الاتية ابامكتين , فنبيروكسيمات , سبيروديكلوفين وبيريدابين , بجانب الحرص على ضرورة تكرار الرش وتغيير المبيد مع إضافة زيت صيفى .

• ثالثا اكاروس الموالح الأحمر
ينتشر ظهور اكاروس الموالح الأحمر من شهر مارس حتى شهر أغسطس, وتظهر الإصابة على السطح السفلى للأوراق حيث يمتص الأكاروس عصارة النبات التي تؤدي إلى تقليل اللون الأخضر بأوراق النبات ويتحول لونها إلى اللون الأصفر
كما تظهر الإصابة على الثمار في شكل بقع فضية أو تشقق وجفاف الثمار .

مكافحة اكاروس الموالح الأحمر
يستخدم العديد من المركبات لمكافحة اكاروس الموالح الأحمر مثل ابامكتين , سبيروديكلوفين , فينبيروكسيمات , هيكسيثيازوكس , كلوروفينابير ويفضل خلط مادة ابامكتين مع هيكسيثيازوكس والزيت صيفي وذلك للقضاء علي جميع الاطوار
او خلط مركب ابامكتين, سبيروديكلوفين , زيت صيفي وذلك للتخلص من جميع الأطوار .