الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 03:35 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بحث علمي للتطبيق

الكسافا.. 8 فوائد مثبتة علميا

الدكتور مصطفى خليل استشارى الإنتاج الحيوانى
الدكتور مصطفى خليل استشارى الإنتاج الحيوانى

الكسافا هو من الخضروات الجذرية النشوية، والتي قد يكون لها فوائد صحية. من ناحية أخرى ، يمكن أن يكون للكسافا تأثيرات خطرة ، خاصة إذا كان يؤكل نيئة وبكميات كبيرة. تزرعا الكاسافا في المناطق الاستوائية (أفريقيا وأمريكا الجنوبية وآسيا)، والجزء الأكثر استهلاكا ًمن الكسافا هو الجذر، وهو متعدّد الاستخدامات. يمكن أن تؤكل كاملة أو مبشورة أو مطحونة في الدقيق لصنع الخبز. بالإضافة إلى ذلك، الكسافا خالية من الغلوتين ويجب طهيا قبل أن تؤكل لأنها قد تكون سامّة تعتبر عتبر غذاء للفقراء. الكسافا عالية جداً في السعرات الحرارية مثل البطاطس وغنيّة جدًا بالبروتين والمعادن.

هناك نوعان من الكسافا - الكسافا الحلوة والكسافا المرّة. يحتوي الكاسافا المر ّة على المزيد من السموم مما يعني أنه يجب غسلها جيّداً وسحقها قبل تناولها.

تتشابه جذور الكسافا في مظهرها مع اليام ولكنها أكبر حجماً ويمكن أن تزن كيلوغراماً أو أكثر. لديها قشرة بنّية قاسية تحيط بقلبها النشوي. من الأسهل العثور على طحين الكسافا من الجذر الطازج نفسه. إذا تمكنت من العثور على الجذر الطازج ، فيجب تخزينه في مكان بارد وجاف. أوراق الكسافا صالحة أيضاً للأكل وهي غنية للغاية في البروتين وفيتامين K والكالسيوم.

ما هي فوائد الكاسافا الصحّية؟

1- غنيّة بالمعادن
كما ذكرنا أعلاه، الكسافا مصدر ممتاز للمعادن الأساسية بما في ذلك الكالسيوم والمنغنيز والحديد والفوسفور والبوتاسيوم.

2- غنيّة بالألياف
الألياف جيدة لجسم الأنسان والكسافا مصدر ممتاز للألياف الغذائية التي تساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي وتعزيز صحّة القلب ويمكن أن تلعب دوراً هاما ًفي فقدان الوزن، كما يمكن أن تبطئ معدّل امتصاص السكر في مجرى الدم ممّأ يجعل من الكاسافا خيارًا مناسبًا لمرضى السكري.

3- غنيّة بالكربوهيدرات
وبينما لا يرغب الجميع في زيادة استهلاكهم للكربوهيدرات، إلا أن الحمية الغذائية العالية الكربوهيدرات مفيدة لبعض الأشخاص خاصة الرياضيين أو الأشخاص الذين يشاركون في أنشطة طاقة عالية جدًا. يتم تحويل الكربوهيدرات من الكسافا إلى جلوكوز في الجسم قبل تحويلها إلى جليكوجين وتخزينها في العضلات.

4- مفيدة للبشرة
يمكن استخدام قشور الكسافا كمقشر للبشّرة عن طريق طحنها للحصول على عجينة لزحة تفرك بها البشرة لبضع دقائق قبل غسل الوجه أو الجسم بالماء البارد. كما يمكنك استخدام النبتة ذاتها كقناع للوجه لفتح المسام وتحسين ملمس الجلد وترطيبهـ ولأزالة الندوب والبقع.

5- مفيدة للشعر
تساعد جذور وأوراق على التخلّص من مشكلة تساقط الشعر وتغذيتة، كم أنها تقوّي الشعر وتجعله أكثر لمعاناً وجمالاً.

6- فقدان الوزن
تساعد الكسافا على التخلّص من الوزن الزائد بقضا احتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تعطب شعور بالشبع لفترة طويلة وتمنع الشعور بالجوع، كما أنها تسهّل عملية الأيض. من ناحية أخرى، الألياف الغبر قابلة للذوبان في الكاسافا تساعد على امتصاص السموم داخل الأمعاء وبالتالي تحسين صحّة الجهاز الهضمي. لا تحتوي الكسافا على الدهون لذلك هي خيار صحّي للحصول على الكربوهيدرات والفيتامينات دون القلق من الكولسترول والدهون المشبّعة.

7- التخلّص من الصداع
الصداع هو مشكلة العصر وجذور أو أوراق الكسافا المنقوعة في الماء تساعد على القضاء على الصداع المزعج.

8- مصدر للطاقة
تعتبر الكسافا من الأطعمة التي توقّر طاقة سريعة لأنها غنيّة بالكربوهيدرات، يتم تحويل دقيقالكسافا بسرعة إلى جلوكوز في الجسم وهي بمثابة وقود أساسية لجميع العمليات الحيوية في الجسم مثل تقلّص العضلات والانتعاش ولذلك يجب على مرضى السكّري والبدناء تجنّبها.

بحث علمي للتطبيق.