الخميس 28 مارس 2024 مـ 11:15 صـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تعلن الأسعار التعاقدية للذرة وفول الصويا وعباد الشمس لموسم 2022

قالت الدكتورة هدى رجب مدير مركز الزراعات التعاقدية في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي: إنه تم تحديد أسعار محاصيل الذرة الشامية الصفراء وفول الصويا والسمسم لهذا العام بسعر مرتفع عن العام الماضي لتكون الذرة الشامية بسعر بحد ضمان أدني 6000 جنيه للطن، وفول الصويا بحد ضمان أدنى 8000 جنيه للطن ودوار الشمس بحد ضمان أدني 8500 جنيه للطن والسمسم الأبيض بحد ضمان أدنى 25000 جنيه للطن.

أضافت مدير مركز الزراعات التعاقدية في تصريحات خاصة، أن الدولة المصرية تسعي نحو التوسع أكثر في الزراعات التعاقدية خاصة في المحاصيل الاستراتيجية مثل الذرة وفول الصويا ودوار الشمس وذلك لتقليل فاتورة الاستيراد من الزيوت ودعم الأمن الأمن الغذائى.

توفير التقاوي للمحاصيل الصيفية

أكدت «رحب»، أن تقاوي المحاصيل الصيفية متوفرة في جميع منافذ وزارة الزراعة و المديريات الزراعية التي تنتشر في جميع المراكز لفول الصويا والذرة وعباد الشمس، وكذلك عقود التعاقد بين المزارعين والشركات.

أوضحت «رجب» أن من مميزات الزراعة التعاقدية أنها حائط سد للمزارع أمام تقلبات السوق، حيث أنها تحل مشاكل التسويق الزراعى، وتضمن سعر عادل للمزارع بعيداً عن الأستغلال من قبل التجار، حيث أنها تخضع للقانون ويوثق العقد بين المزارع والشركة وتكون فيه الزراعة طرفا ثالث، وبتفعيلها سوف تكون الأداة المثالية للدولة لتفعيل السياسات الزراعية المتكاملة التي تخدم المزارع والمستهلك والمستثمر، وهي المعادلة الصعبة التي نعمل على تحقيقها.

ويختص مركز الزراعة التعاقدية بتسجيل عقود الزراعة التعاقدية ويقوم المركز بالتوعية والإرشاد والترويج للزراعات التعاقدية، فضلا عن وضع نماذج استرشاديه للعقود، وإنشاء قاعدة بيانات ومعلومات وإتاحتها لمن يطلبها من المنتجين أو غيرهم من المتعاملين في السوق، كما يقوم بالفصل في المنازعات التي تنشأ عن تفسير أو تنفيذ عقود الزراعة التعاقدية أو بسببها عن طريق التحكيم.