الخميس 28 مارس 2024 مـ 04:01 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة توفر تقاوي أعلاف حشيشة السودان ودخن العلف والذرة الريان

قال الدكتور حاتم ابراهيم رئيس الادارة المركزية لإنتاج التقاوي بوزارة الزراعة، ان الوزارة وفرت للموسم الزراعي الصيفي تقاوي أعلاف فائقة الجودة والإنتاجية بمنافذ الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي بالمحافظات ومديريات الزراعة.

أضاف في تصريحات خاصة لموقع الأرض أن ذلك يأتي في أطار حرص الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي لتوفير تقاوي أعلاف معتمدة فائقة الجودة بأسعار مخفضة وتوفيرها في كافة منافذها، ومن بين تلك التقاوي حشيشة السودان ودخن العلف والذرة الريان.

أوضح أنه معروف أن تلك الأعلاف تتمتع بقيمة غذائية كبيرة جداً في أعلاف الحيوانات، وحشيشة السودان تعطي محصول حولي غزير التفريع القاعدي، كما أنه مقاوم للبياض الزغبي، ويتحمل الملوحة، ومتعدد الحشات ويعطي من 3 إلى 5 حشات، اما عن معدل التقاوي فيحتاج الفدان إلى 20 كجم للفدان، ويعطي الفطان متوسط إنتاجية ما بين 40 إلى 50 طن.

تابع أن دخن العلف فهو معروف بأنه عالي القيمة الغذائية وتصل نسبة البروتين فيه إلى 13 % لأرتفاع نسبة الأوراق للسيقان، وهو خالي من الهيدروسيانيك، وتستسيغه الماشية وهو متحمل للجفاف والحرارة العالية، ويعطي حشات من 3 إلى 4 حشات ويحتاج الفدان إلى 20 كيلو تقاوي، ويعطي إنتاجية تصل إلى 45 طن للفدان علف أخضر.

أكد أبراهيم أنه كذلك يتم توفير الذرة الريان وهو غزير التفريع القاعدي، وهو عالي الإستساغة، ويتمتع بنسبة عاليه من الأوراق في السيقان وهو بطئ النمو في الحشة الأولى مع تعويضها في الحشات التالية حيث تتميز بسرعة النمو ويحتاج الفدان إلى معدل تقاوي يصل إلى 25 كيلو ويعطي إنتاجية تصل إلى 50 طن علف أخضر.