الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 07:29 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين: التعاقد على شراء 500 ألف طن سكر تكليفات رئاسية عاجلة بشأن مخزون السلع الرئيسية والاحتياطي الاستراتيجي «الغرف التجارية» تصدر بيانًا عاجلًا وهامًا حول التزام التجار بمبادرة خفض الأسعار وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها الزراعة: «بحوث الصحراء» يستعد لاطلاق المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ فوائد مذهلة للذرة الحمراء للإنسان والحيوان.. تعرف عليها كيف تستثمر في مشروع مستقبل مصر الزراعي؟ الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة الحكومة: الأحد 5 مايو والإثنين 6 مايو إجازة رسمية بمناسبة عيدي العُمال وشم النسيم استقرار سعر كرتونة البيض فى المزارع والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024

أهم التوصيات الفنية لمكافحة آفات النخيل خلال شهر أبريل

تعتبر شهور مارس وابريل من أهم الفترات لمكافحة الآفات التى تصيب النخيل، ويرجع ذلك إلى ارتفاع درجات الحرارة حيث تبدأ كثير من الآفات الخروج من البيات الشتوي أو السكون.

ومن أخطر الآفات التي تصيب النخيل وينتج عنها ضرر كبير وهي دودة البلح الكبرى ( دودة الطلع أو ثاقبة العراجين) تتغذى اليرقات على الطلع غير المتفتح، وبعد تفتح والأزهار قبل وأثناء التلقيح وكذلك الثمار الصغيرة .

حيث تعمل دودة النخيل على حفر العرجون عند اتصاله بالنخلة أو عند قواعد الثمار مما يتسبب عنه جفاف الثمار الصغيرة وعند الإصابة الشديدة تظهر العراجين او السبايط خاليه من النورات، وفي حالة الإصابة الشديدة تؤدي إلى موت النخيل.

وخلال النقاط التالية يستعرض لكم "الأرض"، أهم التوصيات الفنية لمكافحة آفات النخيل خلال شهر أبريل


ومن أهم طرق المكافحة لهذه الآفات

1.يجب التخلص من الليف وبقايا العرجين لمحصول السابق أثناء التقليم ورش راس النخلة أو تعفيرها بأحد المبيدات الموصى بها
2.تعليم بعض الأشجار في الاتجاهات الأربعة وفى المنتصف لفحصها لتحديد نسب الإصابة
3.رش العراجين مرتين، الأولى بعد العقد مباشرة والثانية بعد 21 يوم من الرشه الأولى أو استخدام مكافحة حيوية لمكافحة دودة البلح الصغرى
4.لابد من استخدام المصائد الضوئية لمعرفه ميعاد ظهور الفراشات فى المصائد حتى يمكن تحديد ميعاد مناسب لإطلاق طفيل التريكرجراما او رش المبيدات.
5.القيام برش الأشجار المصابة بدودة البلح الكبرى بالعديد من المبيدات الملامسة الموصي أو استخدام المكافحة الحيوية باستخدام طفيل التريكرجراما.
6.رش النخيل بطريقة الغمر من اعلى لأسفل للوقاية من سوسة النخيل الحمراء
7.القيام بفصل الفسائل وتعفير أو الرش مكان الفصل بعد الفصل مباشرة والردم مكان فصل وغمر الفسائل المفصولة فى محلول المبيد لمدة من ربع ساعة حتى لا يحدث تعفن للقلب.
8.يحب الاهتمام بمكافحة آفات الثمار حيث في حالة الإصابة الشديدة تؤدي الى خفض المحصول بنسبة كبيرة
9.مكافحة سوسة النخيل الحمراء في حالة وجود إفراز بالحقن والإصابات قيمة بالغمر والإصابات الشديدة باستخدام اقراص فوتوكسين مع استخدامها بواسطه متخصصين.
10.عند تلقيح يجب ان تكون كيزان مذكرة او مؤنثة خالية من الاصابات الفطرية والحشرية وفي حالة وجود اصابة يتم التخلص منها بالحرق
11. يجب فحص الكيزان المذكرة جيدا في منطقة بعيدة عن المزرعة لأنه في بعض حالات تعتبر عامل نقل حشرة أو تكون بها للإصابة بالسوسة.