الخميس 25 أبريل 2024 مـ 03:47 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

في إستطلاع رأي جماهيري : ماهو السعر العادل لأردب القمح في مصر؟

استطلع موقع الأرض، رأي القراء والجمهور، بشأن السعر العادل لأردب القمح في مصر، وذلك عقب إعلان الحكومة نيتها بتعديل سعر الأردب، في قرار تاريخي بدأ بتوجيه عاجل من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمنح حافز توريد إضافي لسعر أردب القمح المحلي للموسم الزراعي الحالي، وذلك لتشجيع المزارعين على توريد أكبر كمية ممكنة وفق محددات الجهات المختصة.

وكعادتها، شاركت الأرض، عبر حسابها الرسمي بمواقع التواصل الاجتماعي، صورة استراشادية بشأن السعر العادل لأردب القمح في مصر.

وتفاعل القراء مع هذا البوست التفاعلي، واتفق اغلبهم، على ألا يقل السعر عن ألف جنيه، مؤكدين ان أقل من ذلك، سيجعل المزارعين يدشنون القمح أو اعطاءه كعلف للمواشى، كونه أرخص سعراً من الذرة أو "الرده"، والذي يبلغ سعره ٦ جنيهات للكيلو، في حين ان الحكومه تقوم بشراء القمح من المزارع بنحو ٥٥٠ قرش للكيلو.

وطالب اخرون بان يتم التعامل في مصر بالسعر العالمي، ومساواة المزارع المصري بمزارعي اوكرانيا أو روسيا، واتفق أغلب الاستطلاع بان يكون سعر الأردب ما بين 1300 و1500 جنيهاً.

سعر أردب القمح في مصر:

وإتخذت الدولة قرارا جريئا بإعلان سعر توريد القمح قبل زراعته مقابل 810 جنيهات للأردب، وزادت الأراضي المزروعة بالقمح 250 ألف فدان مع وجود احتياطي استراتيجي من القمح يكفي من 4 إلى 5 أشهر، وذلك أحدث بيانات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال شهر مارس الجاري.

ودعت الحكومة، المزارعين إلى سرعة توريد القمح للصوامع وسيتم توفير مختلف التسهيلات للمزارع من ضمنها الدفع والسداد الفوري، وتأمل وزارة الزراعة توريد 6 مليون طن قمح من الفلاحين.

كم تستورد مصر من القمح:

وتستورد مصر ما بين 10 إلى 11 مليون طن من القمح، وتبحث مصادر بديلة لاستيراده، بعد الحرب الروسية الأوكرانية، حيث يوجد في مصر نحو 9.7 مليون فدان أراضى زراعية منها 48% يتم زراعتها بالحبوب رغم انخفاض العائد الاقتصادي لها لكن ذلك يأتي من أجل مسألة الأمن الغذائي.

منح حافز توريد إضافي لسعر أردب القمح المحلي:

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قراراً عاجلاً، منح حافز توريد إضافي لسعر أردب القمح المحلي للموسم الزراعي الحالي، وذلك لتشجيع المزارعين على توريد أكبر كمية ممكنة وفق محددات الجهات المختصة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بسام راضي، بأن السيسي اجتمع مع المسؤولين المعنيين، وتم استعراض الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات القومية في قطاع الأمن الغذائي والزراعة على مستوى الجمهورية.

وتم عرض الموقف التنفيذي الخاص ببعض المحاصيل الاستراتيجية، خاصة القمح مع قرب موسم الحصاد المحلي، وجهود زيادة إنتاجيته في إطار سياسة الدولة بالتوسع الأفقي في الأراضي الزراعية، والتوسع الرأسي في جودة القمح وكميته باستخدام أفضل أنواع البذور ووسائل الري الحديث والميكنة الزراعية.

موعد بدأ موسم حصاد القمح لعام 2022:

وكشف مدير معهد المحاصيل الحقلية رضا محمد، أن مخزون القمح في مصر يكفي الاستهلاك لمدة 4 أشهر، وسيبدأ موسم حصاد القمح في منتصف شهر إبريل المقبل.

وأضاف أن هذا يعني إضافة 4 أو 5 أشهر أخرى للاحتياطي المصري، وبالتالي فليس هناك ما يدعو إلى القلق، وسيكون لمصر مخزون استراتيجي يكفيها لفترة زمنية قد تصل إلى 10 أشهر".

وأشار إلى أن المساحات الجديدة في شرق العوينات وتوشكى ومستقبل مصر أضافت الكثير للزراعة المصرية بعدما جرى استصلاحها، موضحا ان هذا العام حدث شيء غير مسبوق في تاريخ القمح بمصر، حيث أعلنا عن سعر توريد قبل الزراعة، وهو ما نتج عن تحقيق مصر المساحة المنزرعة الأعلى في تاريخها.