الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 06:36 مـ 28 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بشاي: وفق تصدير بعض السلع يحد من ارتفاع الأسعار

كشف المهندس متي بشاي رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية بشعبة المستوردين، عن الآثار المترتبة على القرار الوزاري، بوقف تصدير الدقيق والمكرونة والفول والفول المدشوش والعدس، مؤكداً أنه سيؤدي إلى وجود وفرة في هذه السلع الاستراتيجية ويعزز الاحتياطي، وسيمنع حدوث أي زيادة مجددا.

وقال عضو اتحاد الغرف التجارية، فى تصريحات لموقع "الأرض", إن الأسعار مؤخراً، خاصة بعد الأزمة الروسية الأوكرانية، شهدت زيادات كبيرة جدا في بعض السلع لا يستطيع تحملها المستهلك، مشيرا إلى أن الغرف التجارية تستعد لمعرض أهلا رمضان لطرح السلع الغذائية والياميش بأسعار مخفضة تقل عن اسعار السوق بنسبة تصل إلى 25 و30% في بعض السلع.

وأضاف، إن البعض بالغ في نسبة الزيادة بما لا يتماشي مع القدرة الشرائية للمستهلك المصري، لافتا إلى أن الغرف التجارية تناقش حاليآ كيفية استقرار الأسعار وعدم المبالغة في هامش الربح.

وأوضح أن سبب الزيادة يرجع إلى ارتفاع أسعار المواد الخام عالميا وارتفاع اسعار الشحن والنقل، ووجود خلل في سلاسل الامداد نتيجة للازمة الروسية الاوكرانية، ولكن الزيادة السعرية جاءت بشكل مبالغ فيه.

وأصدرت وزارة التجارة والصناعة قراراً بوقف تصدير الفول الحصى والمدشوش، والعدس، والقمح، والدقيق بجميع أنواعه، والمكرونة وذلك لمدة 3 أشهر من تاريخ إصدار القرار، الذي تم نشره في الوقائع المصرية ويعمل به اعتبارا من التالي من تاريخ النشر.