الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 05:32 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مذكرة تفاهم لتوريد صخر الفوسفات لتصنيع ال DCO

”فوسفات مصر” تخصص موقعا فنيا ل”إيفر جرو” في أبو طرطور

تشهد فعاليات مؤتمر الاتحاد العربي للأسمدة، الليلة، الإعلان عن توقيع مذكرة تفاهم بين شركة إيفر جرو للأسمدة المتخصصة وشركة فوسفات مصر، تختص بتوريد الثانية صخر الفوسفات إلى الأولى لاستخدامه في تشغيل المرحلة الثالثة من مصانعها في مدينة السادات، لتصنيع مركب "داي كالسيوم فوسفات"، بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 120 ألف طن سنويا.

 

وقال المهندس محمد الخشن خلال اجتماع فرعي مع "فوسفات مصر"، إن الحاجة الفعلية من صخر الفوسفات خلال العام التشغيلي الأول، تبلغ نحو مليون طن، مؤكدا على ضرورة وضع برنامج مشترك لضمان ضخ الخام على مدار العام بتركيز ثابت لعنصر الفوسفور، (لا يقل عن 24٪)، لضمان تحقيق الجودة المطلوبة في المنتج النهائي (داي كالسيوم فوسفات).

من جهته، طرح المهندس طارق إمام سلامة مساعد رئيس "فوسفات مصر" للعقود وتنمية الأعمال، طرح فكرة تجهيز موقع فني متكامل لشركة "إيفر جرو"، في مناجم أبو طرطور، وذلك للمساهمة في التحقق من جودة صخر الفوسفات، والاطمئنان إلى ثبات تركيز عنصر الفوسفور في الخام.

 

وأضاف سلامة أن "فوسفات مصر" يمكنها إضافة كسارات خاصة للخام الذي سيتم تخصيصه لشركة "إيفر جرو"، كمساهمة منهم في تجويد مُنتَج "إيفر جرو" من ال "داي كالسيوم فوسفات".

 

يُذكر أن ال "داي كالسيوم فوسفات" عبارة عن مُنتَج يتكون من الكالسيوم والفوسفور بتركيز 28٪ للأول و19٪ للثاني، ويضاف على الأعلاف الحيوانية (دواجن وماشية)، وذلك لاستيفاء حاجاتها الغذائية من عنصري الفوسفور والكالسيوم، لوقايتها من أمراض تشوه العظام والكساح.

موضوعات متعلقة