الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 01:46 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

خلال 5 أيام فقط.. مصر تلغي مناقصة دولية ثانية للقمح


قررت مصر اليوم الاثنين للمرة الثانية خلال 5 أيام فقط منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، الغاء مناقصة جديدة لاستيراد القمح بسبب تبعات الحرب وما نتج عنه من زيادة في الأسعار، فضلا عن إحجام الشركات عن التقدم بعروض في ظل هذه الظروف.
وفيما الغت مصر يوم الخميس الماضي مناقصة لشراء القمح بسبب تقدم شركة واحدة فقط بعرض بأسعار عالية جدا، حيث عرضت استيراد 60 ألف طن قمح فرنسي بسعر 399 دولارا للطعن تسليم على ظهر السفينة، لتلغي مصر اليوم الاثنين مناقصة اخرى تلقت خلالها 3 عروض لاستيراد القمح.
والعروض الثلاثة التي تلقتها هيئة السلع التموينية المصرية، اثنان لاستيراد القمح الفرنسي والثالث لاستيراد القمح الأمريكي.
ويبلغ حجم كل عرض من العروض الثلاثة، 60 ألف طن، الأول من شركة عرضت استيراد القمح الفرنسي بسعر 389 دولارا للطن، والثاني من شركة عرضت استيراد القمح الفرنسي بسعر 399 دولارا للطن، والثالث من شركة عرضت استيراد القمح الأميركي بسعر 447 دولارا للطن، وكل هذه الأسعار للتسليم على ظهر السفينة.
وحددت هيئة السلع التموينية المصرية أنواع القمح التي ترغب في شرائها الهيئة وهي "القمح الأمريكي الشتوي الأبيض الناعم، القمح الأمريكي الشتوي الأحمر الناعم، أو القمح الأمريكي الصلب، أو القمح الكندي الناعم، وقمح فرنسي قابل للطحن، قمح أسترالي قياسي ناعم، قمح ألماني قابل للطحن، قمح أرجنتيني صالح للخبز، قمح روسي قابل للطحن، قمح أوكراني قابل للطحن، وقمح روماني قابل للطحن".
ومن بين الأنواع التي حددتها الهيئة كذلك "قمح بولندي قابل للطحن أو قمح من المنشأ البلغاري، قمح صربي قابل للطحن، قمح مجري قابل للطحن، قمح باراغواني، قابل للطحن، قمح كازاخستاني قابل للطحن أو قمح روسي قابل للطحن رغبة البائع طبقاً لمواصفات الهيئة للقمح الكازاخستاني".
وكان سبب الغاء مناقصة يوم الخميس الماضي بسبب تقدم شركة واحدة وهو ما يخالف نص المادة رقم 37 من القانون رقم 182 لسنة 2018، فضلا عن ارتفاع السعر من متوسط 345 دولار في المناقصات السابقة إلى حدود 400 دولار في المناقصة الملغاة.