السبت 27 أبريل 2024 مـ 09:21 مـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

العطار يطالب بالتثبت من المعلومات قبل نشرها لإعدام فرص تعظيمها في الوسائل السامة

عاجل..الحجر الزراعي ينفي رفض شحنات موالح مصرية في روسيا

نفى الدكتور أحمد كمال العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي المصري، ما تردد من أنباء عن رفض شحنات من الموالح المصرية في موانئ روسيا.

وقال العطار في تصريح خاص بموقع "الأرض"، إن الحجر الزراعي المصري لم يتلق حتى تاريخ كتابة هذا الخبر مساء اليوم الثلاثاء 1 يناير 2022، أي إخطار برفض شحنة واحدة من الموالح المصرية في موانئ روسيا.

وطالب العطار المصدرين بضرورة التقدم بإخطار رسمي عن تأخير أي شحنة موالح في موانئ روسيا، شرط أن يكون مدون فيه رقم الشحنة وتاريخ وصولها، وكل المعلومات الرسمية بشأنها، لافتا إلى أن الجانب الروسي له الحق في سحب عينات وتحليلها من وارداته الغذائية.

وأفاد العطار في تصريحه إلى موقع "الأرض"، أن روسيا بدأت تطبيق هذا النظام لكافة الشحنات الواردة إليها من جميع دول العالم، وليس لصادرات مصر فقط، "وهو ما يضع احتمالا لبطء الإفراج، وليس للرفض".

وأشار العطار إلى أن ما أثير في بعض الصحف الإلكترونية حول رفض شحنات موالح مصرية في روسيا، عار تماما عن الصحة، مطالبا بالتريث والتثبت من المعلومة قبل نشرها، حتى لا تكون نواة لنشر أكاذيب وترويجها من وسائل إعلام سامة ومعادية لمصر.

وأكد العطار في تصريحه لموقع "الأرض"، أنه تواصل مع ممثل مكتب الحجر الزراعي المصري في روسيا، ومع الممثل التجاري المصري أيضا هناك، اللذين أكدا له عدم تلقي أي إخطار برفض أي شحنة موالح مصرية في موانئ روسيا.

وشدد العطار على ضرورة التواصل مع المكتب الفني للحجر الزراعي المصري، إما بالحضور، أو عبر البريد الإلكتروني، وتحرير مذكرة رسمية على أوراق رسمية، مدون فيها بيانات الشحنات التي مر على وصولها إلى الموانئ الروسية أكثر من 4 - 5 أيام، حتى يخاطب الجانب الروسي رسميا صباح الأربعاء.