الثلاثاء 14 مايو 2024 مـ 07:26 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

«الزراعة» تحذر من التسميد الخاطئ للموالح وتضع أفضل البرامج

وضع معمل خصوبة التربة بطنطا التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي برنامج خدمة وتسميد الموالح، مشيراً إلى انها من أهم عمليات الخدمة التى تؤثر على كمية اﻹنتاج وجودتة والحالة العامة لنمو الأشجار، حيث يعتبر التسميد المتزن هو الهدف الأساسى فى وضع برنامج التسميد للأشجار الذى يؤثر على كمية اﻹنتاج وجودتة والحالة العامة لنمو الأشجار اذ أن المبالغة فى ٳضافة عنصر قد تؤدى الى نقص فى عنصر آخر مثال ذلك أن زيادة التسميد الآزوتى تؤدى الى نقص فى البوتاسيوم وزيادة التسميد الفوسفورى تؤدى الى نقص عنصرى الزنك والحديد باﻹضافة الى صغر حجم الثمار كما أن أعراض نقص الحديد قد ترجع الى نقص عنصر البوتاسيوم أو زيادة نسبة الجير فى التربة أو لكثرة الرطوبة.

قواعد عامة يجب اتباعها عند تسميد الموالح

- عدم خلط أسمدة نترانية مع سوبر فوسفات الكالسيوم حتى لا يتكون حمض النيتريك الذى يتحلل ويضيع معة الآزوت.
- عدم خلط سماد سوبر فوسفات الكالسيوم بأى سماد يحتوى على كالسيوم ذائب مثل نترات الجير أو أى سماد يحتوى على الحديد والأمونيوم حتى لا يتحول الفوسفات الى صورة غير ذائبة فتقل اﻹستفادة.
- عدم خلط سلفات النشادر مع نترات الكالسيوم حتى لا يفقد النيتروجين فى صورة غاز نشادر.
- عدم ٳستجابة الأشجار للتسميد بعنصر معين ليس دليل على عدم حاجتها ٳليه لأن ذلك قد يرجع لبعض الظروف منها نقص عنصر آخر بدرجة كبيرة أو نقص فى كفاءة الرى أو عوامل جوية غير مناسبة أو أى سبب قد يؤدى الى تثبيت هذا العنصر ٳما فى التربة أو داخل جذور النبات.
- تستخدم العناصر الصغرى رشًا على أوراق الموالح و لا يتم ٳضافتها للتربة لأنها تضاف بمعدلات صغيرة وخوفاً من تثبيتها فى التربة وتكون فى صورة كبريتات أو فى صورة مخلبية والأخيرة وهى الأفضل.

أولاً التسميد فى الأراضى التى تروى بالغمر في الوادى والدلتا

-الأسمدة العضوية والفوسفاتية
يحتاج الفدان من 25 إلى 30 متر مكعب سماد بلدى قديم متحلل مخلوطاً بـ 250 كجم سوبر فوسفات الجير 15% باﻹضافة الى 100كجم كبريت زراعى و50 كجم سلفات نشادر يتم ٳضافتها خلال شهرى ديسمبر ويناير، ويمكن ٳستخدام كمبوست عضوى جيد الصفات بدلاً من السماد البلدى بمعدل 3 طن للفدان.

- الأسمدة الآزوتية:
يتم ٳضافة السماد الآزوتى على ثلاث دفعات الأولى قبل خروج العين (فبراير ومارس) بمعدل 300 كجم سلفات نشادر أو 200 كجم نترات نشادر للفدان +جركن جرين باور
والثانية فى شهر مايو بمعدل 200كجم سلفات نشادر أو 125كجم نترات نشادر للفدان + 10لتر فرى جود، والثالثة فى أول أغسطس بنفس معدلات الدفعة الأولى، وتضاف الدفعات تكبيشاً على بعد 75سم من جذع الشجرة على أن يتم الرى عقب التسميد مباشرة مع مراعاة عدم اﻹسراف فى الرى حتى لا يفقد السماد مع ماء الصرف.

- الأسمدة البوتاسية:
وتستخدم بمعدل 250 كجم سماد سلفات بوتاسيوم للفدان تقسم على دفعتين الأولى قبل خروج العين (فبراير ومارس) بمعدل 100كجم للفدان والثانية خلال شهر أغسطس بمعدل 150كجم / فدان.

- التسميد بكبريتات الماغنسيوم:
يتم تسميد الأشجار بكبريتات الماغنسيوم بمعدل 50 كجم / فدان تقسم على دفعتين الأولى فى شهر مارس والثانية فى شهر أغسطس بمعدل 25كجم / فدان فى الدفعة.

ثانياً التسميد فى الأراضى الجديدة

- الأسمدة العضوية والفوسفاتية:
يحتاج الفدان 25 متر مكعب سماد بلدى قديم متحلل مخلوطاً مع 100كجم سوبر فوسفات الكالسيوم 15.5% فو2 أ5 و 100كجم كبريت زراعى و50 كجم سلفات نشادر حيث يوضع الخليط فى خندقين على جانبى الشجرة فى متناول النقاطات مع تغير موقع الخندقين فى العام التالى وذلك خلال شهرى ديسمبر ويناير مع إضافة حمض الفوسفوريك 85 % لتكملة الإحتياجات من الفوسفور ولغسيل شبكة الرى بمعدل 1كجم للفدان فى الأسبوع على دفعتين خلال مارس وأبريل ثم أغسطس وسبتمبر. ويمكن إستخدام الكمبوست العضوى بمعدل 3طن للفدان بدلاً من السماد البلدى.

- الأسمدة الآزوتية:
يحتاج الفدان إلى 400 كجم نترات نشادر 33.5% آزوت أو 650 كجم سلفات نشادر 20.6% آزوت تستخدم من خلال السماد مقسمة على دفعات فى منتصف فبراير وحتى نهاية مايو بمعدل 3 دفعات أسبوعياً ودفعة رابعة 5 لتر جرين باور 5لتر فرى جود للفدان بالتبادل دفعة كل شهر يستخدم الجرين باور دفعة كل شهر، وكذلك الفرى جود بالتبادل
ثم من أول يونيو وحتى منتصف سبتمبر بمعدل دفعتين أسبوعياً وكل دفعة بمعدل 5كجم نترات نشادر أو 8كجم سلفات نشادرثم دفعة شهريا من فرى جود 5لتر للفدان،
ويفضل أن يستخدم ثلاث مرات سلفات نشادر وفى المرة الرابعة تكون على صورة نترات نشادر.

- الأسمدة البوتاسية:
يحتاج الفدان إلى 250كجم سلفات بوتاسيوم 48-52% بو2أ حيث يتم التسميد مرتين أسبوعياً بمعدل 5كجم فى الدفعة الواحدة من منتصف فبراير وحتى نهاية إبريل
ثم من أول يوليو ولمدة عشر أسابيع بمعدل 7.5كجم / فدان مرتين أسبوعياً من خلال السماد وللتغلب على صعوبة ذوبان سلفات البوتاسيوم يتم وضع السماد فى برميل بة ماء ولمدة 24 ساعة بمعدل 15كجم لكل 100 لتر ماء مع التقليب قبل إضافة المحلول للسماد بمدة 3 ساعات.
- سماد سلفات الماغنسيوم:
يحتاج الفدان 50كجم سلفات الماغنسيوم مقسمة بمعدل 25كجم تضاف أسبوعياً بمعدل 5كجم من أول مارس ولمدة خمسة أسابيع وبمعدل 25 كجم تضاف أسبوعيا بمعدل 5كجم من أول يوليو ولمدة خمس أسابيع من خلال السمادة.
- التسميد بالعناصرالصغرى فى أراضى الوادى والدلتا والأراضى الجديدة:
يتم رش بالبروبوتا قبل شهر من الازهار عبوة لتر على 600 لتر ماء
- اعطاء رشة باور مكس فى 20% زهرة ورشة كالسين بعدها باسبوع
- اعطاء رشة نوفاترين خلال شهر 5
١- اعطاء رشة كالسين فى شهر 6
- اعطاء رشتين بوتاسين f قبل جمع المحصول بشهر الاخيرة بفاصل 15 يوم قبل الجمع