الجمعة 29 مارس 2024 مـ 07:15 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ما المواعيد المناسبة لرش المبيدات والمغذيات على النبات

أثبتت الدراسات العلمية أن الفترات الأولي من الليل بعد غروب الشمس, هي أفضل فترة لرش المغذيات الورقية والرش التسميدي حيث أنها تتميز بارتفاع درجة امتصاصها ويكون النبات غير معرض للإجهاد المائي والحراري مما يسهل امتصاص الجذور والأوراق لرش المغذيات الورقية .

• العوامل الأساسية لرش المبيدات الحشرية

1- تنشط بعض الحشرات في الليل وتختفي مع طلوع أشعة الشمس مثل دودة ورق القطن والديدان القارضة, لذلك يجب الرش للمبيدات ليلاً .

2- ملاحظ الحد الأقصي للحد الحرج للحشرة لتقليل الإصابة وتدمير المحصول اقتصادياً, مما يستوجب ضرورة المكافحة مع الابتعاد عن فترات الذروة .

3- رش المغذيات والمبيدات الجهازية خلال فترة الغروب لسهولة امتصاص النبات للمغذى أثناء نشاط العصارة .

4- رش المبيدات التي تؤثر سريعاً عن طريق الملامسة بعيداً عن فترات ارتفاع الحرارة, وغسل الأشجار جيداً بجانب استهداف الآفات الحشرية .

• مواعيد استخدام المبيدات الفطرية

ينصح برش المبيدات الفطرية في الصباح الباكر, مع ملاحظة عدم وجود قطرات ندى على أوراق النبات لتثبيت المبيد وتأثيره بكفاءة, ويجب مراعاة العوامل التالية :

1- تجنب الرش أثناء درجة الحرارة المرتفعة وهبوب الرياح الجافة وسقوط الأمطار .

2- عدم رش المبيدات على النباتات المجهدة والتي تحتاج إلى الري .

3- ضبط قلوية محلول الرش ليتناسب مع المبيد وزيادة فرص الاستفادة من فاعليته على النبات .

4- تجربة خلط المبيدات بكميات صغيرة قبل الرش على المحصول .

مواعيد رش مبيدات الحشائش

يعد النهار أفضل وقت لاستخحدام مبيدات رش الحشائش التي تكون نشطة في النهار من خلال استخدام المبيد المناسب لنوع الحشائش في الحقل .

ويذكر أن الحشائش والأمراض الفطرية تهاجم المحاصيل في الحقول مما تقلل من إنتاجيتها وتتغذى على عناصرها الغذائية في التربة, لذلك يلجأ جميع المزارعين إلى استخدام المبيدات الفطرية زمنشطات النمو لمعالجة النبات قبل تفاقم المشكلة وحدوث إضرار إقتصادية للمحاصيل .

موضوعات متعلقة