السبت 20 أبريل 2024 مـ 10:58 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

المبيدات الزراعية المخصصة لمحصول الذرة الشامية

تعتبر الذرة الشامية من أكثر المحاصيل الصيفية المعرضة للآفات الزراعية وخاصة دودة الحشد الخريفية التي تعتبر العدو الأكبر للمحصول حيث يمكنها أن تقضي على الآف الأفدنة يومياً في حال تواجدها في منطقة ما، الاستشاري الزراعي أحمد مناع يقدم في النقاط التالية التوصيات الزراعية المخصصة للقضاء على الآفات الزراعية في محصول الذرة الشامية.

توصيات هامة لرش المبيدات على الذرة الشامية

يجب اختيار التوقيت المناسب لعملية الرش، وفي حالة الأصناف البيضاء يتم
الرش بعد 21 يوم من الزراعة قبل رية المحاياه مباشرة، وفي حالة الأصناف الصفراء يتم الرش يتم بعد 28 إلى 30 يوم من الزراعة.

يجب الألتزام بالمعدلات الموصي بها علي عبوة المبيد، وعلي حسب توجيهات المهندس المختص، مع عدم تركيز رش المبيد علي قلب النبات ويفضل الرش بعيداً عن النبات بقدر المستطاع.
يجب أن لا يتم تكرار الرش مرة أخري بعد الأنتهاء من عملية الرش حتى لا يتضاعف تركيز المبيد علي النبات وبالتالي يؤثر تأثيراً كبيراً علي النبات، لذا يجب التخلص من المبيد أفضل من رشه مرة اخري علي النبات.

تجري عملية الري بعد الرش بيوم، ومن الممكن يتم الرش بعد الري بـ 3 إلى 4 ايام، كما أنه يجب عدم رش النبات بالمبيدات الفوسفورية، مثل مركب كلوروبيريفوس أو بروفينوفوس، قبل الرش وبعد الرش.

المبيدات المخصصة لرش الذرة الشامية

اما المركبات التي يتم الرش بها فهي مركب ايمامكتين بنزوات، أما المبيدات الموصي بها من وزارة الزراعة فهي (مبيد اكتيف- شيلد- اكويب )، كما أنه من الضروري عدم الرش في حالة وجود اجهاد حراري أو عطش علي النبات أو عدم وجود رطوبة كافية في التربة.