الخميس 2 مايو 2024 مـ 11:28 مـ 23 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

السعودية تصرف تعويضات للمزارعين المتوقفين عن زراعة الأعلاف الخضراء

​أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية، عن صرف دفعة من مبالغ التعويض المادي لـ (2348) مزارعًا، بمبلغ إجمالي (69,576,874) ريال للمزارعين ممن توقفوا عن زراعة الأعلاف الخضراء، أو قلصوا مساحاتهم.

وأوضحت "الوزارة"، في بيان لها، أن القرار شمل المزارعين الذين التزموا بقرار مجلس الوزراء رقم (39) بالموافقة على ضوابط تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم (66)، القاضي بإيقاف زراعة الأعلاف الخضراء في مدة لا تتجاوز ثلاث أعوام.

وأضافت "الوزارة" أنه تم تقدير التعويض المالي للمزارعين بـ (4000) ريال عن كل هكتار، وذلك بموجب ما ورد في البندين "خامسًا وسادسًا" من ضوابط تطبيق قرار مجلس الوزراء المشار إليه.

وكانت وزارة البيئة والمياه والزراعة قد أعلنت عن آلية تطبيق ضوابط إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (66) التي تم العمل على إعدادها من قبل لجان متخصصة من داخل الوزارة وخارجها وتم تطبيقها، وأن توجه الوزارة لتطبيق ضوابط إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء يأتي حرصاً منها على المحافظة على الموارد المائية للمياه الجوفية الغير متجددة التي تستهلك زراعة الأعلاف كمية كبيرة منها مع ضمان دعم صغار المزارعين وتنميتهم واستمرارهم في النشاط الزراعي.