الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 10:04 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
«النقد الدولي»: مصر تعهدت بالكف عن الاقتراض المباشر من المركزي «البيئة» تحذر كبار السن وأصحاب الأمراض من هذا الأمر الخطير وزير التموين: التعاقد على شراء 500 ألف طن سكر تكليفات رئاسية عاجلة بشأن مخزون السلع الرئيسية والاحتياطي الاستراتيجي «الغرف التجارية» تصدر بيانًا عاجلًا وهامًا حول التزام التجار بمبادرة خفض الأسعار وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها الزراعة: «بحوث الصحراء» يستعد لاطلاق المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ فوائد مذهلة للذرة الحمراء للإنسان والحيوان.. تعرف عليها كيف تستثمر في مشروع مستقبل مصر الزراعي؟ الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة

فهيم يقدم نصائح هامة للمزارعين لمواجهة ”برد هاتور”

قدم الدكتور محمد فهيم – رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة – حزمة توصيات فنية للمزارعين خلال الأسبوع الأخير من شهر هاتور.

وقال “فهيم” خلال تقديمه برنامج “المناخ الزراعي” على قناة مصر الزراعية، إن شهر “هاتور” مرتبط بزراعة محصول القمح والأسبوع الأخير منه هو الأسبوع الأخير من التوقيت المناسب لزراعة القمح .

وأوضح رئيس مركز معلومات المناخ خلال تقديمه حزمة توصيات فنية للمزارعين إلى أن الأسبوع الأخير من هاتور يمثل الثلث الأول من شهر ديسمبر، ودخول شهر ديسمبر يعني مناخيا انكسار درجات الحرارة نهارا وليلا سيزداد، وتتوالي الانخفاضات في الحرارة.

وبين فهيم حالة الطقس خلال هذا الأسبوع:

1-انخفاض واضح في درجات الحرارة ليلا

2- لأول مرة تلامس الحرارة 12و11 درجة في بعض المناطق المفتوحة ووسط سيناء .

3- من المتوقع أن يكون هناك نشاط واضح في الرياح في النصف الثاني من هذا الأسبوع، محملة بالرمال والأتربة في مناطق كثيرة من المنطقة غرب الجمهورية وقد تتوغل ناحية شمال الدلتا وقد تصل لأطراف القاهرة الكبرى أوشمال الصعيد .

4- من المتوقع أن تصل سرعة الرياح في بعض المناطق لـ 40 – 70 كيلو متر في الساعة بحسب المنطقة، ولو وصلت لـ 70 كيلو متر في الساعة في وجود رمال وأتربة فقد تتسبب في مشاكل لبعض الصوب والأنفاق في المناطق الموجودة في غرب الدلتا والظهير الصحراوي لذا أنصح المزارعين الذين لديهم أنفاق وصوب بتشديد الأربطة الموجودة على البلاستيك قبل يوم الأربعاء، أو يتم زيادة التراب على أطراف بلاستيك النفق حتى لا يحدث أي مشكلة قد تتسبب في فتح النفق في ضوء أجواء باردة مع هواء قد يسبب لي ذلك مشاكل كبيرة للزراعات الموجودة في الأنفاق مثل الطماطم – الكنتالوب .

5- من المتوقع أن يكون هناك بعض مناوشات الأمطار في الدلتا والساحل الشمالي وهي متفرقة بين خفيفة ومتوسطة .

توصيات هامة للمزارعين في آخر أسبوع من شهر “هاتور”

1- سرعة الانتهاء من زراعة القمح خلال هذا الأسبوع

2- البطاطس الشتوي التي وصل عمرها (60- 70 ) يوم معرضة للإصابة بمرض اللفحة المتأخرة بسبب هذا الشكل من المناخ لذا يفضل عمل رشات وقائية بإكسكلور النحاس مع مانكوزيب وإذا ظهرت إصابة فعلى المزارع ألا ينتظر والرش بالمبيد العلاجي لأن أي تأخير مع هذا المرض قد يسبب مشكلة .

3- إذا كانت البطاطس الشتوي دخلت عمر الـ 90 يوما يمكن أن نستخدم معها موضوع التحجيم عن طريق استخدام مركبات البوتاسيوم، إما سلفات بوتاسيوم أرضي، أو نترات بوتاسيوم، أو أسيتات بوتاسيوم وسترات بوتاسيوم (رش)، وكذلك بنجر السكر العروة الأولى والعروة الثانية وكذلك البصل المبكر سواء كان في الصعيد أو في المنيا أو بني سويف.

4- إذا كانت الأرض منزرعة بصل أو ثوم فإن الرياح المحملة بالأتربة ستكون مشكلة لأنها تسبب جروح صغيرة في الأوراق تكون مدخل لإصابة النبات بمرض اللطع الأرجوانية وهو مرض يسبب مشكلة كبيرة لمزارعي البصل والثوم لذا لابد وأن يكون هناك “رشات” وقائية على الخميس أو الجمعة بعد انتهاء هذه الحالة على أن تحتوي هذه الرشة الوقائية على “مانكوزيب- كبريتات نحاس – إكسكلور النحاس- كبريتات نحاس لامائية ) على حسب ماهو
متوافر فهي رشة مهمة للبصل المبكر وبالنسبة للثوم.

موضوعات متعلقة