الأحد 28 أبريل 2024 مـ 10:40 صـ 19 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة الوادي الجديد توصي بضرورة التسميد النيتروجيني للقمح ومكافحة دودة الحشد الخريفية


نظم اليوم مركز الإرشاد الزراعى بإدارة موط التابعة لمنطقة الداخلة, حقل إرشادي لمزارعي القمح لفحص عينة عشوائية من نباتات القمح للتأكد من عدم وجود إصابات بدودة الحشد الخريفية بجانب توصية المزارعين بأهم المعاملات الزراعية في عمر القمح الحالى .

وأوصي الدكتور انس حسين باحث بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية , باختيار الأصناف الجيدة تبعاً لنوع الأرض والظروف المناخية بمحافظة الوادي الجديد مع مراعاة المواعيد المناسبة للزراعة وعدم التبكير أو التأخير, إضافة إلى أهم التوصيات الفنية لأنواع ومواعيد التسميد الزراعية كالتالي .

مواعيد تسميد محصول القمح
وأشار انيس, إلى إضافة سماد الفوسفور المحبب وسلفات البوتاسيوم قبل الزراعة, كما يضاف السماد النيتروجيني أثناء الزراعة على 3 دفعات الأولي عند تخليف القمح (العلة) عند عمر ٢٠-٢٥ يوم, والثانية عند استطالة النبات على عمر ٤٠-٤٥ يوم والثالثة عند بدء طرد السنابل عند عمر ٧٥-٨٠ يوم .

مقاومة حشائش القمح
كما أكد بحوث المحاصيل الحقلية, على ضرورة مقاومة الحشائش من خلال استخدام المبيدات والرش الوقائي, بجانب مراعاة عمر النبات والحشيشة المستهدفة, فضلاً عن مقاومة الأمراض أهمها الصدأ والتفحمات .

مكافحة دودة الحشد الخريفية على القمح
وتابع الدكتور انيس, أن دودة الحشد الخريفية تعتبر من أخطر الحشرات التي تصيب محصول القمح وتنافسه, وتتسابه مع دودة ورق القطن, ولكن يميزها بأن الحلقتين الأخيرين من اليرقة بوجود ٤ نقاط على الظهر بجانب شكل التغذية على الورقة حيث تترك اليرقة بقية طعامها في شكل فتات الأوراق في الأطوار الأولى ثم تأكل في حافة الورقة من الخارج للداخل في أعمار أخرى حتى تترك الورقة مهلهل في أعمارها المتقدمة .

ويمكن مكافحة دودة الحشد الخريفية, من خلال الاعتدال في الري واستخدام دورات زراعية مناسبة للأرض والفحص الدوري للإصابات ورش المبيدات الموصي بها .