الجمعة 3 مايو 2024 مـ 12:24 مـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الحليب ”كنز معالج” للنباتات.. كيفية الاستفادة من مكوناته المفيدة للنبات


لا غبار على فوائد الحليب، ومزاياه التي لا تحصى، كونه يفيد الجسم، ولكن هناك من يجهل ان الحليب يفيد النباتات ويغذي التربة

والحليب مفيد للنباتات لاحتوائه على البروتينات وفيتامين ب والسكريات المفيدة للنباتات، ما يحسّن من صحتها العامة، إذ يعمل كسماد ويساعد على نموها، فضلاً عن خصائصه المضادة للفطريات ومبيدات الآفات.

فكان الحليب يستخدم كسماد، وكان علاجًا قديمًا لعدة أجيال، بالإضافة إلى المساعدة في نمو النبات ، يمكن لتغذية النباتات بالحليب أيضًا أن تخفف العديد من المشكلات في الحديقة ، من نقص الكالسيوم إلى الفيروسات والبياض الدقيقي.

وفي هذا التقرير، يستعرض موقع الأرض، كيفية الاستفادة من مكونات السماد المفيدة في الحليب، وكيف يمكن الاستفادة من الحليب لمعالجة ونمو النباتات..

دواعي استخدام الحليب للنباتات :
ويستعمل الحليب كمبيد للآفات، وتظهر نتائجه في مكافحة حشرات المن (قملة النبات)، وتقليل فيروسات الفسيفساء التي تصيب الأوراق، كما يستخدم أيضاً كمضاد للفطريات لمنع البياض الدقيقي (مرض فطري يصيب المزروعات).
لكن الإفراط باستخدام الحليب قد يؤدي إلى تدمير النباتات وذلك بفضل البكتيريا الموجودة في المشروبات والتي يمكن أن تعيق النمو وتسبب الذبول، ويمكن أن تسبب الدهون في الحليب كامل الدسم في ظهور رائحة كريهة، في حين أنّ الحليب الخالي الدسم يمكن أن يؤدي إلى تعفن أسود وتعفن ناعم.

كيف تستخدم الحليب على النباتات :
يمكن استخدام أي نوع من الحليب، إن كان الطازج أو المنتهي الصلاحية والمبخر والبودرة طالما أنه مخفف بالماء، وينصح باستخدام الحليب قليل الدسم (2 % أو 1 %) بدلاً من الحليب الخالي أو كامل الدسم.
يُضاف الماء بمقدار كمية الحليب في زجاجة رذاذ ، كما يمكن خلط آخر ما تبقى من علبة الحليب بكمية قليلة من المياه ورشها على أوراق النباتات، وبعد نصف ساعة افحص الأوراق للتأكد من أنها شربت الحليب المائي، وفي حال كان لا يزال الحليب على الأوراق امسحها برفق، فبعض النباتات مثل الطماطم عرضة للإصابة بأمراض فطرية حال بقي السائل على الأوراق لفترة طويلة.
ليس هذا فقط، ففضلاً عن ذلك، يمكن أيضاً صب خليط الحليب والماء على التربة بشكل مباشر، ما يسمح للجذور بامتصاصه.

ماذا بعد استخدام الحليب على النباتات :
بعد رش الحليب على أوراق النباتات أو سقاية التربة به، يجب الامتناع عن استخدام المبيدات الحشرية أو أي سماد كيميائي، ما يقتل البكتيريا الموجودة في الحليب التي تساعد النباتات على النمو، وقد تظهر رائحة كريهة في بداية رش الحليب على النباتات، تختفي بعد مضي القليل من الوقت.
فوائد الحليب :
يساعد الكالسيوم الموجود في الحليب على نمو النباتات، ويمنع تعفن نهاية الزهر الذي يمكن أن يكون ناجماً عن نقص الكالسيوم.
ويحتوي الحليب على العديد من المعادن والفيتامينات مثل الكالسيوم وفيتامين د وفيتامين ب 12 وب 1 والبوتاسيوم، وفيتامين أ، والمغنيسيوم ، والزنك، ويعتبر مصدراً ممتازاً للبروتين والأحماض الدهنية المختلفة، مثل الأوميغا 3، وحمض الينولييك.