السبت 27 أبريل 2024 مـ 08:02 صـ 18 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أكاديمية البحث العلمي: بدء قبول مُقترحات بحثية للنهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية ارتفاع حصيلة توريد القمح بالدقهلية بجميع المواقع التخزينية تفاصيل جولة وزير الري بـ«ترعة الشوربجي».. ويوجه بتطهيرها وجاهزيتها لموسم أقصي الإحتياجات تعرف على المعاملات الزراعية لزهرة البانسية حكاية ترعة.. 10 معلومات عن ترعة المحمودية مصر تستعد لنقلة نوعية في الاستزراع السمكي وبناء وإصلاح السفن والوحدات البحرية «الإسكان» تعلن الموقف التنفيذي لوحدات «سكن لكل المصريين» بأكتوبر الجديدة وموعد التسليم فوائد صحية مذهلة لـ«زيت الزيتون».. أبرزها حماية الكبد من الأمراض توصيات «مناخ الزراعة» للتعامل مع المحاصيل بعد انتهاء الكتلة الحارة.. ويحذر من السيول تحرير محاضر للمخابز المخالفة في أسيوط.. تعرف على التفاصيل «حراسة المنشأت ونقل الأموال» ترفع مذكرة بمقترحات الحد الأدنى للأجور «الزراعة» تشارك في دورة «مرصد الصحراء والساحل»: نقطة إلتقاء للشعوب الافريقية

7 إضافات معدنية يسمح باستخدامها للنبات في الزراعة العضوية

 

تستهلك زراعة المحاصيل العضوية كمية من العناصر الغذائية في التربة, ويضاف السماد المعدني للنبات بهدف تحسين وزيادة الإنتاجية من المحاصيل بصورة تسهل استفادة النبات من الأسمدة المعدنية, ويستعرض موقع الأرض أهم إضافات الأسمدة المعدنية لتحسين خواص التربة وامتصاص النبات لها .

 

1- التسميد البوتاسي : تمد النبات بعنصر البوتاسيوم ويمكن إضافتها مع الكمبوست بمعدل يتراوح من 5 إلى 7 كجم / م3 وتترك لمدة شهر قبل إضافتها للأرض أثناء الخدمة, كما يجب إضافة المخصبات الحيوية التي تحتوي علي بكتريا تسهل عنصر البوتاسيوم وتجعله في صورة بسيطة للنبات مما يجعله يستفيد من كبريتات البوتاسيوم الطبيعية .

 

2- الصخر الفوسفاتي : يستخدم لإمداد النبات بعنصر الفسفور، ويتم وضعه في الكومبوست بمعدل 5 كجم / 1م 3 ويترك لمدة شهر قبل إضافته للأرض أثناء الخدمة بجانب وضع المخصبات الحيوية المذيبة للفوسفور وتحويله إلي صورة سهلة لإمتصاص النبات .

 

 

3- كبريتات الماغنسيوم : توضع مادة كبريتات الماغنسيوم لوحدها أو بالإضافة إلى كبريتات البوتاسيوم أو يضاف إلى الكمبوست قبل إضافته للأرض أوقد يضاف بعد الزراعة كما في حالة الأشجار المستديمة .

 

4- محلول كلوريد الكالسيوم : تتطلب بعض المحاصيل كمية إضافية من الكالسيوم خاصة خلال فترة نمو الثمار, لذلك يمكن إضافته في صورة كلوريد الكالسيوم رشاً على الأشجار مثل التفاح والكمثرى, ولا يمكن إضافته الإ بعد إذن جهة التفتيش قبل إجراء عملية الرش .

 

5- الجبس " كبريتات الكالسيوم " : يستعمل كمحسن للتربة في الأراضي سيئة الصرف لتحسين خواص التربة .

 

6- الكبريت الزراعي : يستخدم كمحسن تربة في الأراضي القلوية ويضاف بمعدل يتراوح من 50 إلى 200 كجم/ فدان تبعاً لحالة حموضة التربة, كما يخلط الكبريت مع الكمبوست ويترك لمدة شهر, ثم تحوله بكتريا الكبريت إلى صورة قابلة للامتصاص والتأثير, ويحتاج الكبريت إلى إذن جهة التفتيش قبل الاستخدام .

 

7- خبث الحديد : يعد منتج ثانوي ينتج أثناء استخلاص الحديد من خاماته . ويحتوي على عناصر مختلفة ويعمل على إمداد النباتات بكميات من العناصر ويتطلب استخدامه إذن جهة التفتيش قبل إضافته .