الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 12:12 صـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أسبوع القاهرة للمياه يستعرض دراسة علمية تؤكد هبوط ارضي في سد النهضة

-هشام العسكري: معدلات الأمان في سد النهضة منخفضة

-التربة أسفل السد هشة وضعيفة وهو سبب الهبوط في هيكل سد النهضة والمساعد

قال الدكتور هشام العسكري، استاذ علوم البيانات والاستشعار عن بعد بجامعة تشابمان بالولايات المتحدة الأمريكية إنه تم إعداد دراسة دولية باستخدام الأشعة الرادارية والاقمار الصناعية التي أثبتت وجود هبوط ارضي في عدد من القطاعات في هيكل سد النهضة، وان معدلات الأمان في سد النهضة منخفضة تحتاج إلى دراسات دقيقة ومستمرة خاصة مع الملء الكبير لسد النهضة.

اوضح خلال عرضة دراسة علمية عن استخدام الصور الرادارية في الجلسة العامة في اليوم الخامس في اسبوع القاهرة للمياه، أن العديد من الصور التي تم التقاطها لقطاعات عرضية وطولية لهيكل سد النهضة وكذلك السد المساعد تؤكد أن هناك تحرك ما بين الانخفاض والانزلاق لتلك القطاعات.

اضاف خلال الجلسة التي تتناول الابتكار والإبداع في علوم المياه، أن الدراسة علمية بحتة وشارك فيها عدد كبير من الباحثين من العديد من الجامعات الدولية ومن مصر الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري، وتقوم على استخدام صور الأقمار الصناعية الرادارية في رصد تحرك طبقات الارض أسفل السد.

لفت إلى أنه برصد صور امس وتحليل البيانات تم خطر جديد لسد النهضة بيئي يتمثل في تلوث في مياه بحيرة السد بسبب الغطاء النباتي الذي غطته المياه في بحيرة سد النهضة عقب الفيضان الاخير.

اشار الى الأشعة الرادارية تقوم باختراق طبقات الارض ونقلها إلى الأقمار الصناعية مرة أخرى بشكل مستمر، حيث تم مطابقتها وثبت رصد هبوط رأسي ومستمر في نقاط محددة، وحركة مستمرة أسفل هيكل سد النهضة، حيث يقع سد النهضة بشكل كامل داخل الصدع الافريقي الشرقي كما يوجد العديد من البراكين وأحزمة الزلازل التي تمر داخل الهضبة الإثيوبية.

اشار الى أن الدراسة بدأت منذ عدة أعوام وتم رصد الهبوط في الملء الاول عام 2050، بشكل كبير وازداد مع الملء الثاني عام 2022، في نقاط محدده في السد الرئيسي وتحديدا في المنطقة الشرقية، وكذلك في السد المساعد في عدد من النقاط، كما تم رصد هبوط كبير في البوابات التي تم فتحها لتصريف المياه، مؤكدا أن كافة الصور تؤكد أن هناك عدم اتساق في جسم السد المساعد والرئيسي، مشيرا إلى انه باستخدام الأشعة الرادارية وصور الأقمار الصناعية لدراسة التربة ايضا اتضح أن النقط الضعيفة تقع داخل مناطق تربة هشة وضعيفة.

لفت العسكري إلى ضرورة العمل واستكمال الدراسة العلمية لسد النهضة حيث أن الدراسة تنذر من الناحية العلمية العديد من علامات الاستفهام حول ثبات واستقرار سد النهضة ويحب أن نفكر في سيناريو علمي لاستمرار الدراسة عند ملء كميات كبيرة في السد بدراسة اكبر.

اشار الى ان منتدى دافوس الاقتصادي القى الضوء على المخاطر في المجالات البيئة والاجتماعية وأهم تلك المخاطر التي تواجه الإنسانية واحتمالية حدوثها، التغيرات البيئة وتغير المناخ ومصر معرضة لمخاطر بيئة واجتماعية بسبب ما تعانيه من ندرة مياه.

وشهدت الجلسة حضور عدد كبير من الباحثين الدوليين، وحضرها الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، والدكتور هشام بخيت استاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة ورئيس معهد البحر المتوسط للمياه الدكتور اليان ميسوري.