الخميس 25 أبريل 2024 مـ 10:54 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

شعبة الدواجن : يجب فرض تسعيرة على كرتونة البيض .. وتتوقع إنخفاضه خلال أكتوبر الجاري 

شهدت أسعار البيض ارتفاعا ملحوظا خلال تلك الفترة حيث تجاوز سعر كرتونة البيض خمسون جنيهاً, لاسيما أن فترة دخول المدارس تلقي إقبالاً من قبل المستهلكين على تناول البيض يوميا كأحد أهم الوجبات الغذائية .

أسباب ارتفاع أسعار كرتونة البيض

ومن جانبه أكد عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية, في تصريح خاص لموقع الأرض أن أسباب ارتفاع أسعار البيض تعود إلى وجود مشكلة في البيض خلال شهر رمضان السابق ثم حدث انضباط في الإنتاجية نتيجة عودة بعد المربيين للدواجن إلى الأسواق مما أدي إلى ارتفاع إلى الإنتاجية, وقال : ذلك يثير تساؤلات لماذا سعر البيض مرتفع؟ رغم توفر آليات العرض والطلب, مما يستوجب ضرورة فرض تسعيرة لكرتونة البيض لأنها من المنتجات الغذائية الأساسية وبروتين بديل للحوم والدواجن .

توقعات بإنخفاض سعر البيض

وتابع رئيس شعبة الدواجن, أن البيض من السلع الاستراتتيجية التي لا ينطبق عليها آليات العرض والطلب لأنها تتسم بعدم الانضباط , وأوصي بضبط منظومة الإنتاج والسعر فضلا عن وجود بورصة حقيقية تديرها الدولة لتحديد تكلفة سعر كرتونة البيض من قبل اتحاد منتجي الدواجن, حيث يفترض في ظل كفاءة الإنتاج أن ينخفض سعر كرتونة البيض في شهر أكتوبر الحالى عن سعر 55 جنيه, بجانب زيادة إنتاجية المزارع من البيض .