الأحد 5 مايو 2024 مـ 12:21 مـ 26 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فوائد الشمر متعددة ومذهلة .. تعرف عليها

يعد الشمر من الأعشاب التى يتم استخدامها على نطاق واسع، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من الزيوت الطبيعية الطيّارة التي تفيد الجسم والتنحيف، كما يحتوي الشمر على العديد من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم مثل (أ، ب، ج)، بالإضافة إلى الكثير من المعادن مثل الحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم، وبعض الأحماض الأمينية والزيوت الطيارة، يستعرض موقع " الأرض" فوائد الشمر المذهلة من خلال الاتى:

فوائد الشمر الصحية

1- يساعد على انقاص الوزن

حيث يساعد في فقدان الوزن عن طريق قمع الشهية، كما يساعد الشخص على التخلص من الرغبة الشديدة للطعام.

كما يساعد على خفض تخزين الدهون، كما يسهل على الجسم عملية الاستفادة من العناصر والمُركّبات الموجودة في الغذاء، يعمل على تكسير وهدم الدهون الزائدة المتراكمة في الجسم .

2- فوائد الشمر للجهاز التنفسي

يساعد الشمر على علاج مشاكل الجهاز التنفسي حيث أنه يساعد على علاج التهاب الشعب الهوائية وطرد البلغم كما يعمل على تهدئة السعال والتخلص من آلام الحلق.

3- فوائد الشمر لصحة القلب

يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم وبالتالي الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية كما يعمل على إذابة الدهون المتراكمة في الجسم والوقاية من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين.

4- علاج فقر الدم

إن الشمر من الأعشاب التى تحتوي على الأحماض الدهنية، والتي بدورها تساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، مما يعمل على الوقاية من الإصابة بفقر الدم، وكما أنه يحتوي على الحديد والذي يسهم فى تكوين الأحماض الأمينية والهيموجلوبين بالدم، وهذا كله يتسبب في علاج حالات فقر الدم والأنيميا.

5- فوائد الشمر لصحة العين

يحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الهامة للحفاظ على صحة العين وعلاج مشاكل التقدم في العمر مثل الضمور البقعي كما أنه يقلل من إحمرار وانتفاخ العين وحمايتها من الالتهاب.

6- فوائد الشمر للوقاية من السرطان

يحتوي على مضادات الأكسدة وبعض العناصر الهامة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي في الجسم، لذلك فهو يساعد على الوقاية من مرض السرطان خاصةً سرطان الثدي و سرطان الكبد.

7- فوائد الشمر للبطن

الشمر معروف عنه بأنه مضاد لانتفاخ البطن، وذلك لاحتوائه على خصائص طاردة للغازات، كما يدخل الشمر في تصنيع الأدوية للحد من أعراض عسر الهضم، وانتفاخ البطن في الرضع والأطفال الصغار.

8- فوائد الشمر للبشرة

يمكن أن يساعد الشمر على التخلص من حب الشباب والبقع الداكنة، كما أنه يمنع ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وذلك عن طريق هرس بذور الشمر وخلطها بالماء، ثم وضعها على البشرة وترك هذا الخليط حتى يجف ثم غسل البشرة بالماء.

9- فوائد الشمر للشعر

يساعد الشمر على تحفيز نمو الشعر وتقويته وزيادة كثافته، كما يعمل على التخلص من مشكلة قشرة الشعر المزعجة، وذلك عن طريق غلي بذور الشمر في الماء، ثم تترك لتبرد ثم يتم شطف الشعر بها.

10- تخفيف أعراض سن اليأس

أشارت بعض الدراسات إلى دور زيت الشمر المحتمل في تخفيف أعراض سن اليأس (انقطاع الطمث)، ولكنها تحتاج لمزيد من البحث.