الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 03:19 صـ 17 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة تصدر منظومة تكويد جديدة لمزارع التصدير.. تفاصيل

أصدر السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قراراً وزاريا باعتماد المنظومة الجديدة للتكويد والتتبع لكافة الكيانات التصديرية الراغبة في تصدير انتاجها من المحاصيل الزراعية المصرية الهامة والتي يحدد أولوياتها الحجر الزراعي، على أن يقتصر منح شهادة الصحة النباتية على الكيانات التصديرية التي تم تكويدها من قبل الحجر الزراعي، وفقاً للمادة الأولى من القرار.

تلتزم المزارع الراغبة في تصدير منتجاتها باشتراطات الدول المستوردة

ونص القرار الوزاري في المادة الثانية له أن تلتزم المزارع الراغبة في تصدير منتجاتها وفقاً لمنظومة التكويد الجديدة بتطبيق التوصيات والأرشادات الفنية واشتراطات الدول المستوردة وبرامج المكافحة المتكاملة وكافة الممارسات الزراعية الجيدة، وذلك وفقا لما يقره الحجر الزراعي، وفي حالة اكتشاف عدم مطابقة المزرعة لاي من هذه المواصفات فأن للحجر الزراعي إتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لضمان تنفيذ تلك الاشتراطات على الوجه الامثل.

كما نص القرار الوزاري أن يتولى الحجر الزراعي أي اشتراطات اضافية تتطلبها الدول المستوردة بجانب تنفيذ ما ورد بمنظومة التكويد والتتبع المرفقة.

كذلك منح القرار الوزاري، للحجر الزراعي فرصة الاستعانة بالجهات المتخصصة بوزارة الزراعة والمعاهد البحثية بمركز البحوث الزراعي، على أن تلتزم هذه الجهات بتقديم الدعم الفني اللازم للحجر الزراعي وله في ذلك ابرام بروتوكولات تعاون مع أي جهات فنية متخصصة اخرى لتغطية الخدمات التكنولوجية واللوجستية في سبيل التنفيذ الأمثل للمنظومة.

وأشار القرار الخاص بمنظومة تكويد المزارع الجديدة إلى أن يتولى الحجر الزراعي اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لاستيفاء الاشتراطات الخاصة بتكويد وتصدير الاصناف التي لها حقوق ملكية بجمهورية مصر العربية، وأن يكون للحجر الزراعي الحق في إجراء التعديلات اللازمة على المنظومة المرفقة بما يضمن حسن سير العمل بعد العرض على وزير الزراعة واستصلاح الاراضي.

 

تعرف على رسوم تسجيل المزارع المخصصة للتصدير

وفيما يتعلق بالكيانات التصديرية تقوم تلك الكيانات التصديرية الراغبة في التصدير بسداد النفقات المرتبطة باجراء عملية التكويد والتتبع على النحو التالي:

تسدد المزارع التصديرية الأقل من خمسة افدنة 1000 جنيه، اما المساحة الأكبر من خمسة افدنة حتى 20 فدان فتسدد 2000 جنيه.

اما المزارع الاكبر من 20 فدان وحتى 100 فدان فتسدد 3500 جنيه، اما المساحة الأكبر من 100 فدان وحتى 500 فدان تقوم بتسديد 5000، اما المساحة الأكبر من 500 فدان يتم سداد 10000.

وفي حال إعادة اعتماد مزرعة لعدم استيفاء اشتراطات التكويد فتسدد 50% من قيمة النفقات المدفوعة للتكويد، أما محطات ومراكز التعبئة فتسدد مبلغ 2000 جنيه لكل محطة او مركز تعبئة.و

ووفقاً للقرار الوزاري يتم اعتماد الكيانات التصديرية لتطبيق احد معايير الصحة النباتية وفقا لاشتراطات ومتطلبات خاصة للدول المستوردة، فيتم سداد 800 جنيه زيادة، اما تسجيل واعتماد شركة مصدرة 500 جنيه، ولاعتماد وتسجيل مورد منتجات زراعية لمحطات ومراكز التعبئة فيسدد 1000 جنيه.

يتم ايداع كافة النفقات المحصلة في الحساب الخاص بالحجر الزراعي بما في ذلك أي نفقات تخص عملية التكويد المذكوة بالتشريعات الاخرى ويتم الصرف منها طبقا للائحة المالية المعتمدة، ويلغى ما يخالف ذلك.

موضوعات متعلقة