الخميس 18 أبريل 2024 مـ 05:32 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طماطم طماطم .. انتبهوا أيها السادة

أصابني الغثيان نتيجة للحديث المستفز عن ارتفاع أسعار الطماطم

الفلاح منذ حولين كاملين يُرضِع الأرض الكثير من الأموال والجهد والعرق وتأبي الأرض أن تكون نبتة صالحة تُبرهُ في تقدم سنِه أو ترحم ضعفه أو قلة حيلته.

منذ عامين وهذا المسكين يتعرض لخسائر فادحة نتجت عن تدني الأسعار، حطمت معنوياته وقتلت بداخله كل شيء يدعو للبسمة والفرح، حيث أغرقته في بحر من الديون وألقت به في أمواج الهموم.

ومع حصاده هذا الموسم لسيدة الخضار (الطماطم)، لم يسلم هذا المسكين من تجار الجملة الذين تعمدوا كسر فرحته بإطلاقهم شائعات مغرضة،،حتي تجار الكفة والميزان لم يدعموا الموقف بتقليل هامش الربح حتى تستمر القوة الشرائية.

أيها الناس، إذا تم تسعير الكيلو من الطماطم هذا الموسم ب ١٥ جنيها للفلاح، فإن هذا أيضا لن يصلح ما أفسده الدهر على مدار عامين متتاليين، كما أنه لن يحقق هامش الربح الذي يتخيله الناس وذلك سببا لقلة المحصول هذا العام.

إنه ومن الواجب علينا جميعا تقديم الدعم المعنوي لهذا المسكين الذي تاه في غيابات هؤلاء الثعالب الذين يمكرون به في أوقات ارتفاع الأسعار وأيضا في أوقات انخفاضها.

والرسالة قبل الأخيرة للفلاح: احصد زرعك في منتهى الهدوء، اقضي ما عليك من الديون، استخدم عقلك في زراعة الموسم الشتوي الجديد الذي نتمنى أن يأتي بردا وسلاما عليك وعلى أسرتك، وليس صقيعا مجِّدا، أو سيولا مدمرة مغرقة.

أما الرسالة الأخيرة لحاضنة الزراعة المصرية وللمسئولين عنها: متعكم الله بالهدوء والسلام الداخليين اللذين تعيشون بهما، إذا وصل سعر قفص الطماطم ٢٢٠ جنيها، أو حتي وصل نفس القفص إلى ٢٠ جنيهاً

 

وتتمسوا بالخير في عيد الفلاح الجريح

……………….

* مهندس زراعي

موضوعات متعلقة