الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 06:44 مـ 28 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بداية قوية للخريف.. المناخ الزراعي يتوقع أمطار وسحب رعدية قريباً

قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والطاقه المتجددة والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي إنه من المتوقع أن يشهد بداية الخريف امطار مبكرة، وزيادة كبيرة في الرطوبة الجوية، والرطوبة الحرة .

أضاف في تصريحات له اليوم أنه وفقاً لمتغيرات الطقس فى العالم تلاحظ ازدياد قوة المنخفضات المدارية والحرارية والذي يعود لسخونة الطقس بشكل عام فى نصف الكرة الشمالى والمسبب الرئيسى لها هو الاحتباس الحراري.

ويبدأ الخريف في مصر فلكياً في الثاني والعشرون من سبتمبر المقبل وينتهي في الحادي والعشرون من ديسمبر من كل عام.

متوقع عواصف رعدية غير مسبوقة ناتجه عن السحب الثقيلة
تابع أنه من المتوقع أن تستمر الحرارة العالية خلال فصل الخريف القادم، ويترتب على ذلك تمدد المنخفضات باتجاة مصر فى وقت تتحرك منخفضات حوض البحر المتوسط؛ والتي تحمل كتل هواء معتدلة في وجود ارتفاع الرطوبة؛ فى تلك الفترة والتى ازدادت بفعل التغير المناخي، مما ينشأ خلالها حالات عدم استقرار تحمل فى طياتها عواصف رعدية غير مسبوقة ناتجة عن السحب الثقيلة؛ والتى تنتج عن طريق ارتفاع الهواء الساخن لطبقات الجو العليا والتي قد ينتج عنها أمطار خريفية مبكرة خاصة على مناطق شمال الدلتا وسيناء وجبال البحر الأحمر.

وزارة الري ترفع درجة الاستعداد القصوى للتعامل مع السيول
من جانبها رفعت وزارة الموارد المائية والري درجة الاستعداد القصوى للتعامل مع السيول خلال فصل الخريف، و وجه الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري، بالمرور على جميع منشآت السيول بمختلف المحافظات.

تنفيذ أكثر من 1000 منشأ للحماية من أخطار السيول
وقال الوزير إنه تم تنفيذ أكثر من 1000 منشأ للحماية من أخطار السيول بمختلف المحافظات عبارة عن سدود وبحيرات صناعية في الوجه القبلي والبحر الأحمر وسيناء، وهي تهدف إلى حماية المواطنين والمدن والقرى البدوية والمنشآت الإستراتيجية والطرق وأبراج وخطوط الكهرباء وخطوط الغاز من أخطار السيول، فضلاً عن حصاد مياه الأمطار وتجميعها في البحيرات الصناعية وأمام سدود الحماية لإستخدامها بمعرفة التجمعات البدوية في المناطق المحيطة.

موضوعات متعلقة